عبد المهدي يدعو مصر والأردن لتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة

ريبورتاج 2018/11/03
...

زعماء العالم يهنئون بتشكيل الحكومة
بغداد / الصباح
لفت رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، إلى أن منهاج الحكومة يعتمد على تعزيز العلاقات مع دول العالم وحسن الجوار والمصالح والعمل المشترك، مؤكدا حرص العراق على تجاوز الروتين والبيروقراطية لتعزيز العمل المشترك وتجاوز العقبات والقضايا العالقة، وبينما دعا إلى التعاون في التصدي للارهاب باعتباره خطرا مازال قائما، تلقى عدداً من برقيات التهاني من زعماء العالم بمناسبة تشكيل الحكومة.
وذكرت بيانات لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي، تلقتها "الصباح"، أن عبد المهدي ناقش، خلال استقباله وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي "تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاعات التجارة والاستثمار والأمن والطاقة والصناعة ومناقشة الأوضاع في المنطقة".
ونقل الصفدي تهنئة جلالة الملك عبد الله الثاني لرئيس مجلس الوزراء بمناسبة تشكيل الحكومة العراقية، مؤكدا "حرص المملكة الأردنية الهاشمية على علاقات متميزة مع العراق والعمل المشترك في جميع القطاعات".
وقدم عبد المهدي شكره على التهنئة، مبينا أن "العراق والأردن شريكان في عدد كبير من المجالات ومؤكدا حرص العراق على تجاوز الروتين والبيروقراطية لتعزيز العمل المشترك وتجاوز العقبات والقضايا العالقة".
وأشار رئيس مجلس الوزراء الى أن العراق يحتاج الى تنمية واعمار سريعين بعد الدمار الذي لحق به نتيجة الحروب والإرهاب، لافتا إلى قدرة العراق على النهوض مجددا وامتلاكه القدرات البشرية والمادية التي تمكنه من النهوض.
وأوضح عبد المهدي ان "الأمن مشترك بين الدول وكل ما يجري في العراق وسوريا والأردن وغيرها من الدول سيتأثر به الجميع لذلك يجب العمل المشترك للتخلص من خطر عصابات داعش الإرهابية والاستمرار بالتعاون الأمني لملاحقة خلاياه الإرهابية"، مشيراً إلى أن "منهاج الحكومة يعتمد على تعزيز العلاقات وحسن الجوار والمصالح والعمل المشترك، اضافة الى تطوير الاقتصاد والتنمية والاستثمار وتوفير الخدمات وفرص العمل".
كما ناقش رئيس الوزراء، في لقائه السفير المصري في بغداد علاء موسى، "تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة والتعاون في التصدي للارهاب باعتباره خطرا ما زال قائما".
في غضون ذلك، تلقى عبد المهدي برقيات تهنئة لمناسبة تشكيل الحكومة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء روسيا ديمتري ميدفيديف، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الصيني لي كه تشيانغ ورئيس جمهورية كوريا الجنوبية مون جي إن، أكدوا خلالها حرص بلدانهم على دعم العراق في المجالات كافة.