يوسف عبّاس يستذكر شهداء «سبايكر» و«سيدة النجاة»

الصفحة الاخيرة 2019/07/26
...

بغداد / كوكب السياب
في حفل موسيقي بهيج، استذكر عازف العود، الفنان يوسف عباس، شهداء "سبايكر" و"كنيسة سيدة النجاة"، في إحدى مقطوعاته الموسيقية التي قدمها في الحفل الذي أحياه في كنيسة ماركيوركيس، ونظّمته اللجنة الثقافية في أبرشية بغداد.
وقدم عباس، مجموعة قطع موسيقية من تأليفه، رافقه عازف الجيتار بسمان عتيشا وعازف الايقاع وسام لطيف.
وشهد الحفل حضوراً مميزاً، تفاعل بنحو مميز مع ما قُدم من مقطوعات موسيقية متنوعة.
وفي حديثه مع "الصباح"، ذكر الفنان يوسف عباس أنه سعيد بتواجده مرة أخرى مع الجمهور العراقي، لاسيما انه مقيم في مصر، وهذه الزيارة جاءت لتقديم بعض الاعمال امام الجمهور العراقي.
وقال عباس :إنني "فخور بأن أكون في بلدي، وكانت سعادة مضاعفة حينما شاهدت هذا التفاعل الكبير من قبل الجمهور مع موسيقاي"، لافتاً إلى أن "الانصات أمام ما قدمته يعطي دلالة على ثقافة الجمهور العالية، وقد شدّني تفاعلهم وانفعالاتهم مع الموسيقى".
وأضاف عباس: "قرأت في الإنجيل مقولةً أثّرت بي، وهي (على الارض السلام وفي الناس المسرة)، فقررت أن تكون عنواناً لهذا الحفل ومنطلقاً لما أريد تقديمه".
بدوره قال المطران مار روبرت سعيد جرجيس إن "الحفل الذي قُدم في الكنيسة كان رائعاً للغاية، لا سيما أن الفنان يوسف عباس عبر عن أفكاره من خلال موسيقاه التي ترجمت بنحو صادق كل ما يمرّ فيه بلدنا العزيز، وما شهده أهله من معاناة الحروب والتهجير".
وأضاف أن "الموسيقى وجدت قبل أن يستخدم الإنسان الكلام، وهنا تكمن أهمية التعاطي معها، فيوسف رغم أنه لم يتحدّث، لكنه قال قولته من خلال العود، ولا أعتقد أن حديثاً ما أبلغ من حديث الموسيقى".
وفيما أشاد الأب هاني خميس بالفنان يوسف عباس، أكد أنه سبق لعباس أن أحيا، قبل سنوات، حفلا في المكان ذاته، وكان قد أبّن فيه ضحايا تفجير كنيسة سيدة النجاة، وواسى عائلاتهم الكريمة".
وأكد هاني، الذي يترأس اللجنة الثقافية لأبرشية بغداد، أن لجنته تسعى دائما لإقامة حفلات فنية وأدبية، بما يوفّر مساحة من الجمال والمحبة".
الجدير بالذكر أن الفنان يوسف عباس سيحيي، في الثالث من آب المقبل، حفلا آخر في "المحطة"، المنصة الثقافية الكائنة في الكرادة/ خارج.
ويأتي الحفل لتسليط الضوء على الفنان يوسف عباس وموسيقاه، وما حصده من جوائز، أهمها جائزة السعفة الذهبية في مهرجان قرطاج الدولي عام ٢٠١٠.
وسيقدم عباس خلال هذا الحفل، برنامجا مختلفا عما قدمه في حفلاته السابقة، متمثلاً بمقطوعات موسيقية جديدة، وعملاً يقول عنه يوسف إنه "نقلة مميزة في موسيقاي".