ورشة الدفاتر الفنيَّة "ART BOOK"

ثقافة 2018/11/11
...

زياد جسام
 
افتتحت يوم السبت العاشر من تشرين الثاني 2018 في جمعية التشكيليين العراقيين وبرعايتها، ورشة عمل يديرها ويقدّمها الفنان خالد وهل، وهي تتركّز حول عمل الدفاتر الفنية "ART BOOK" وطرق تنفيذها، وتستمر هذه الورشة بنشاطها لمدّة خمسة أيام. 
حضر الجلسة الاولى من الورشة رئيس جمعية التشكيليين العراقيين الفنان قاسم سبتي مع نخبة من الفنانين المحترفين اعضاء الجمعية، وقد جاءت هذه المبادرة بمقترح من الفنان العراقي المغترب خالد وهل، لأهمية الموضوع المطروح فيها. اذ يعد الفنان وهل من المبدعين المحترفين في هذا المجال، ويروم من خلال هذه الورشة ايصال بعض الافكار الاساسية للفنانين بشكل عملي.من المؤمل أن تنتهي الورشة بنتاج مجموعة دفاتر فنيّة لكل فنان دفتره الذي يحمل أسلوبه التشكيلي ليقام بها معرض مشترك على قاعة جمعية التشكيليين.
يذكر ان فكرة الدفاتر الفنية "ART BOOK" ارتبطت ارتباطا وثيقا بالثقافة النخبوية، اذ تجمع الدفاتر عدداً من الوسائط المختلفة معاً، والكثير من هذه الدفاتر الفنية لا تستخدم فيها الكتابة او النصوص التقليدية، انما يتركز انتاجها على امكانية تداخل الوسائط،  تتحدى التعريفات الواضحة وتتلاءم مع فهم آخر يبدل حال الكتاب او المجلد التقليدي، فقد يربط الكتاب الفني العلاقة بين الشكل والمضمون، هذا ويعدّ فن الدفاتر وسيلة قوية للتعبير بالنسبة الى عدد متزايد من الفنانين في العالم، اذ يتحول فيها السرد المكتوب الى سرد بصري بحت، او الى مخزن فني بصري مبعثر يشاهد ويقرأ بطريقة التصفّح كالكتاب وبأحجام مختلفة.. وهذا يعتمد على تسلسل الزمني للعمل المرسوم فيه، والذي يعدّ مدوّنات يوميّة للفنان. وقد تحدث الفنان وهل عن تاريخية الدفاتر الفنية والغاية منها وطرق تنفيذها واحجامها الى آخره.. حسب رغبة الفنان، كما يوجد غلاف لكل دفتر فني على شكل صندوق يُسمى "Box cover" وهذا يتطلب دقّة كبيرة في نتاجه، لكون القضية تحتاج الى قياسات دقيقة وخامات خاصة تمنحه جمالية ومتانة فضلا عن الزمنيّة..