صفقات وخطابات نوايا مبدئيَّة لبوينغ وشركات الطيران

اقتصادية 2019/11/24
...

واشنطن/دبي/ نافع الفرطوسي
 
بمشاركة أكثر من 160 بلداً ونحو 100 جهة متخصصة بالطيران تشارك للمرة الأولى، شهد معرض دبي الدولي للطيران 2019 المقام بمدينة المعارض بمطار (آل مكتوم)، العديد من النجاحات لمختلف الشركات، لا سيما عملاق الطيران الأميركي (بوينغ) الذي بدأ يستعيد عافيته بعد أزمة سقوط طائرتين من طراز (737 ماكس) التي يبدو أنها وبرغم الخلل ما زالت محل جذب مبهر للناقلين الوطنيين. وشهد المعرض توقيع صفقات بإجمالي 177 مليار دولار خلال الأيام الثلاثة الأولى منه.
 
مصر تبرم صفقتين
على هامش معرض دبي، كشفت شركة مصر للطيران، الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية والعضو في تحالف (star) العالمي، إبرامها صفقتين مع شركة إيركاب الأميركيَّة لتأجير الطائرات، وتشمل الصفقتان انضمام طائرتي بوينغ 787 بي-9 دريملاينر. فضلاً عن تحويل سبع طائرات من 15 طائرة من طراز A 320 نيو، والتي سبق التعاقد عليها خلال فعاليات المعرض عام 2017، إلى A321، ومن المقرر انضمامها قريباً إلى أسطول مصر للطيران وذلك بنظام الإيجار التشغيلي.
وأوضح الرئيس التنفيذي لمصر للطيران أحمد عادل، أنَّ الشركة وقعت عقد صيانة مع بوينغ في أفريقيا وعقود شراء طائرات مع Air cap)).
وقال إنَّ مصر للطيران ستضيف 4 طائرات إلى أسطولها نهاية 2020، مشيراً إلى خطط الشركة بالتوسع إلى 100 طائرة خلال 5 سنوات، ولفت عادل إلى أنَّ سعر الوقود يمثل 35 % من تكاليف التشغيل.
وقام بتوقيع الاتفاقية كل من الطيار أشرف الخولي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وأنجوس كيلي الرئيس التنفيذي لشركة إيركاب، في حضور الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران وفيليب إسكرادجز الرئيس التجاري لإيركاب.
وأعلن الرئيس التنفيذي أنَّ الشركة حققت أرباحاً بـ1.3 مليار جنيه، وهي أول ربحيَّة لها منذ 10 سنوات.
 
خطاب نوايا
من جهتها ذكرت شركة طيران "إير آستانة" الناقل الرسمي في كازاخستان، أنها وقعت خطاب نوايا لطلب شراء 30 طائرة بوينغ (737 ماكس) لشركة الطيران الاقتصادي التابعة لها التي أطلقتها حديثا "فلاي أريستانا".
الناقلة التي يضم أسطول شبكتها الرئيس طائرات إيرباص وإمبراير، قالت إنها واثقة من قدرة بوينغ على حل المشكلات التي أدت لمنع تحليق الطائرة عقب حادثتي تحطم.
وقالت مسؤولة التخطيط لدى الشركة "آلما علي جوتشينوفا": "نسعى لكي نجعل الطيران في متناول اليد لشعبنا في كازاخستان بجودة وكفاءة عالية والأهم معايير السلامة"، مضيفة أنَّ شركة الطيران الاقتصادي التابعة ستبدأ في استقبال طائرات في أواخر العام 2021.
وأضافت أن الشركة تعتزم حيازة 15 طائرة مباشرة وقد تمول الباقي من خلال صفقة إيجار، مشيرة الى أنَّ إير آستانة لن تغير تركيبة أسطولها الرئيسي.
وفي ذات السياق ذكر مصدر مطلع، أنَّ شركة طيران أخرى لم يُعلن اسمها وقعت طلبية شراء مؤكدة لعدد 10 طائرات بوينغ 737 ماكس 7، وعشر طائرات بوينغ ماكس 10.
 
صفقات تركيَّة وإماراتيَّة
وقريباً من ذلك، أعلنت "الاتحاد للطيران"، شراكة ستراتيجيَّة واسعة النطاق تجمعها بعملاق الطيران الأميركي شركة "بوينغ"محورها يدور حول طائرات "بوينغ 787 دريملاينر"، تركز مجملها على الابتكار، الفاعلية من حيث الكلفة والحد من تأثير قطاع الطيران في البيئة.
وأوضح بيان للشركة الخليجية، أنَّ الشراكة ستتركز على مجموعة من المبادرات التقنية والتجاريَّة بقيمة تصل إلى ما يقارب المليار درهم (272 مليون دولار)، وتتضمن مجموعة واسعة من الخدمات، منها برنامج خاص بمعدات الهبوط، وتصنيع منتجات عالية الجودة، وتطوير أدوات تخطيط الصيانة، وقضايا تقنية أخرى غيرها.
كما وقّعت "بوينغ" الأميركية صفقة مع "صن إكسبرس" التركية للنقل الجوي لتزويد الأخيرة بعشر طائرات من طراز "737 ماكس 8"، بقيمة 1.2 مليار دولار، تضاف إلى طلبية أخرى تشمل 32 طائرة من طراز "ماكس".
 
معرض دبي
يذكر أنَّ مسيرة معرض دبي للطيران انطلقت في العام 1986 في مركز دبي التجاري العالمي قبل أنْ يتم نقل تنظيمه إلى مطار دبي الدولي في العام 1989 ليشهد منذ ذلك الحين نمواً كبيراً قاده إلى أنْ يكون أحد أكبر المعارض التخصصيَّة على مستوى العالم، إذ تشهد دوراته عرض آخر وأحدث تكنولوجيا الطيران المدني والعسكري والصناعات الدفاعيَّة، كما يتخللها توقيع صفقات بعشرات مليارات الدولارات، وتمت حتى اليوم الثالث من دورته الحالية توقيع صفقات بإجمالي 177 مليار دولار.