في «الجمعة السوداء».. اليوم العالمي لشراء «لا شيء»

الصفحة الاخيرة 2018/11/23
...

نيويورك/ وكالات
 
بدأت الحملات المناهضة لما يعرف بـ"الجمعة السوداء"، التي تأتي في نهاية تشرين الثاني من كل عام، تحشد مزيداً من المناصرين الرافضين لمبدأ "التسوق من أجل التسوق"، وذلك عبر دعوات، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ساحتها الجديدة.
ويتدافع المستهلكون إلى المتاجر في الولايات المتحدة الأميركية وكندا، بعد يوم من "عيد الشكر"، الذي يأتي في الخميس الرابع من تشرين الثاني كل عام.
ويقف الفنان الكندي تيد ديف وراء حملة "اليوم العالمي لشراء لا شيء"، كما أنه يقف وراء الاحتجاجات التي رفعت شعار "احتلوا وول ستريت" في العام 2011، التي كانت تطالب بوقف "جشع الرأسماليين وسلطتهم في الدولة".
وتجمع أنصار من الحملة في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا وحملوا شعارات تقول "أوقفوا التسوق، ابدؤوا الحياة"، وناشدوا مواطنيهم أنْ يعيشوا حياة أقل إسرافاً وبذخاً.
وترفع حملة "اليوم العالمي لشراء لا شيء" لهذا العام شعارات تدعو الناس إلى خفض استخدام بطاقات الائتمان، وتشجع المتسوقين على تحرير أنفسهم من الديون.
وبالرغم من الحملات الرافضة للجمعة السوداء، فإنها تبقى محدودة التأثير، إذ لا يزال الناس يتدفقون على المتاجر في الولايات المتحدة وكندا، بل إنَّ الظاهرة امتدت في الآونة الأخيرة لتشمل عدة دول في مختلف أنحاء العالم.