«النقد العربي» يناقشُ الاندماج في سلاسل القيمة العالميَّة

اقتصادية 2019/11/29
...

بغداد/ متابعة
 
أطلق صندوق النقد العربي سلسلةً بحثيةً دوريةً جديدة بعنوان "موجز سياسات"، تستهدف دعم عملية صنع القرار في الدول العربية من خلال توفير إصدارات 
بحثية موجزة تتطرق لأبرز الأولويات والموضوعات ذات الاهتمام بالنسبة للبلدان الأعضاء مصحوبةً بتوصيات لصناع السياسات.
وتطرق العدد السابع من هذه السلسلة إلى موضوع "الاندماج في سلاسل القيمة العالمية"، وأشار إلى أن الانتشار الواسع لمصطلح سلاسل القيمة العالمية (Global Value Chain, GVC)، خلال العقود الأخيرة، جاء نتيجة للتغيرات التي شهدها الاقتصاد العالمي، والتراجع الذي شهدته تكاليف الشحن والنقل، إضافة إلى تراجع مستويات الحواجز الجمركية والتجارية العالمية، وازدياد وتيرة الانفتاح الاقتصادي، وقيام الكثير من دول العالم بتحسين مناخ الأعمال بهدف تشجيع وجذب المزيد من التدفقات الاستثمارية المباشرة.
يأتي ذلك في ضوء ارتفاع المستوى التقني العالمي وزيادة عدد مراحل الإنتاج وتعقدها، وارتفاع مستويات المنافسة المحلية والإقليمية والعالمية.
 
مستويات الانتاجية
أشار الموجز إلى أن "الاندماج في سلاسل القيمة العالمية يعمل على زيادة مستويات الإنتاجية والدخل، كنتيجة للسمات التي تتميز بها سلاسل القيمة خاصة منها العلاقة طويلة الأمد التي تنشأ بين الشركات أو المؤسسات، إضافة إلى التخصص المُفرط في مراحل إنتاج أو مهام محددة".
وذكر ان "الاندماج في سلاسل القيمة العالمية مكن الشركات المحلية من الارتباط بصورة كبيرة مع الشركات الأجنبية التي تمتلك المعرفة والتقنيات، كما لم تعد عملية التصدير تتطلب إتقان عملية الإنتاج بأكملها في ظل التخصص المفرط في مرحلة معينة من مراحل الإنتاج".
وأكد "لقد تمكنت الشركات التي تشارك في سلاسل القيمة العالمية في الدول النامية من تسجيل مستويات أعلى من الإنتاجية، وزيادة أكبر في مستويات الدخول مقارنة بالدول التي تنخرط بشكل أكبر في التجارة التقليدية".
وتشير الدراسات إلى أن زيادة نسبة المشاركة في سلاسل القيمة العالمية بمعدل 10 بالمئة يؤدي إلى زيادة متوسط الإنتاجية بنحو 1.6 بالمئة، وزيادة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تتراوح بين 11 و14 بالمئة.
وبينت الدراسات أن الاندماج في سلاسل القيمة العالمية يوفر وظائف أكثر وأفضل، كما أن الشركات المُندمجة في سلاسل القيمة العالمية تميل إلى توظيف عدد أكبر من النساء مقارنة بالشركات الأخرى، ما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
معدلات الفقر
تابع " كمحصلة للزيادة المُحققة في معدلات النمو الخاصة بكل من الدخل والعمالة، فإن الاندماج في سلاسل القيمة العالمية ساعد 
على تحقيق خفضٍ كبيرٍ في معدلات الفقر في بعض الدول النامية ومن أهمها الصين، وهو ما يُعزى إلى كون المكاسب الاقتصادية المحققة من 
الاندماج بسلاسل القيمة العالمية تكون أكبر مقارنة بالمكاسب المحققة في إطار الاندماج في التجارة التقليديَّة".
على صعيد مدى اندماج الدول العربية في سلاسل القيمة العالمية، أظهرت الدراسات تحسن نسبة مساهمة السلع الوسيطة في إجمالي الصادرات لعدد من الدول العربية، حيث بلغت في بعض الدول العربية نحو 25 بالمئة من إجمالي صادراتها خلال الفترة (2010 – 2015).
بينما بلغت حصة الواردات من السلع الوسيطة نسبة تراوحت بين 20 و30 بالمئة من إجمالي واردات عدد من الدول العربيَّة.
اهتمت بعض الدول العربية بتعزيز إدماج الشركات في سلاسل القيمة العالمية كوسيلة لتحقيق هدف التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة والشاملة، حيث عمل صناع القرار في هذه الدول على تبني السياسات الرامية إلى دمج اقتصاداتهم في شبكات التجارة والاستثمار والإنتاج العالمية ومن بين هذه البلدان تونس، ومصر، والمغرب، والأردن، ولبنان. كمحصلة لذلك، حققت هذه الدول تقدماً في الاندماج في سلاسل القيمة العالميَّة.