العتبة العباسية تنصب محطة لتحلية المياه في «التحرير»

الثانية والثالثة 2019/12/20
...

بغداد / الصباح 
 
أعلنت العتبة العباسية، نصب محطة لتحلية المياه دعماً لمتظاهري ساحة التحرير، وبينما عقدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان الاجتماع التحضيري الأول لإطلاق مبادرة فريق الحزام الاخضر برئاسة فاتن عبد الواحد الحلفي عضو مجلس المفوضين، ألقت شرطة محافظة كربلاء القبض على مجموعة ما يسمى «فريق مكافحة الدوام» لقيامها بتهديد السلم والأمن المجتمعي. 
وأوضح بيان للعتبة، تلقته «الصباح»، أنه «من اجل ادامة زخم التظاهرات وتحقيق الإصلاح، تم نصب محطة متكاملة لتحلية المياه في ساحة التحرير، فضلا عن توفير سيارة حوضية كبيرة تقوم بتوزيع المياه الصالحة للشرب على جميع المواكب الداعمة للمتظاهرين». 
وأضاف البيان أن «العتبة نصبت مفرزة طبية كبيرة (مستشفى متنقل)، داخل ساحة التظاهر». من جانب آخر، ذكرت عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الإنسان فاتن عبد الواحد الحلفي، في بيان، ان «الهدف من مبادرة (الحزام الأخضر) هو لحفظ الدم العراقي وحقوق المتظاهرين السلميين من الانتهاك بشتى الوسائل الممكنة». 
وأشارت الى ان «فرق الرصد واستقبال الشكاوى في المفوضية ستكون حاضرة، فضلا عن منظمات وناشطي المجتمع المدني ممن يمتلكون الخبرة والارادة الجادة بالعمل في مجال المراقبة والرصد ومتابعة الاحداث في ساحات التظاهر وكتابة التقارير». واضافت انه «سيكون هناك مركز لتجمع وانطلاق الفرق الرصدية والتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة في العراق والمنظمات الدولية الانسانية، كما سيجري التنسيق مع وسائل الاعلام والجهات المعنية». 
وتابعت الحلفي انه «سيكون هناك سقف زمني لتنفيذ المهام المنبثقة وفقا لطبيعة الاحدات والمستجدات التي تحدث داخل ساحة التظاهرات».
 إلى ذلك، ذكر بيان لقيادة شرطة محافظة كربلاء، أنه «بتوجيه قائد شرطة كربلاء صباح سهيل الغيلاني تمكنت مفارزنا الامنية من القبض على مجموعة تطلق على نفسها فريق مكافحة الدوام لقيامها بتهديد السلم الأهلي من خلال كتابة عبارات تحرض على إيقاف الدوام الرسمي واهانة رسل العلم في المدارس، والتي استنكرت هذه الاعمال اغلب شرائح المجتمع وعلى رأسها تنسيقية كربلاء ومديرية التربية ونقابة المعلمين والناشطون وطلبة الجامعات والمتظاهرون السلميون وأهالي كربلاء الغيارى».
 وأضافت أن «ضمن الواجبات الأمنية التي تنفذها مفارزنا المنتشرة في عموم المدينة تمكنت من ضبط مجموعة أشخاص يلقبون بفريق مكافحة الدوام يستقلون دراجات من نوع (تكتك) يقومون بالكتابة على جدران عدد من المدارس عبارات (المدرسة مغلقة بأمر الشعب)، حيث ان مثل هذه الجرائم يعاقب عليها القانون بعقوبات رادعة».