عارف جبار: انتزعنا المركز الثالث في مصارعة العراق

الرياضة 2018/12/31
...

حوار / عماد البكري
شهدت بطولة العراق بالمصارعة (بطولة وسام بسام) التي نظمها الاتحاد العراقي للعبة واختتمت مؤخرا في قاعة المركز التدريبي للاتحاد  مشاركة واسعة ومنافسة مثيرة بين العديد من فرق بغداد والمحافظات. 
عن تلك البطولة وعن مشاركة فريقه في المنافسات وابرز المصارعين فيها كانت لـ(لصباح الرياضي) هذه الوقفة مع مدرب الاعظمية بالمصارعة الحرة عارف جبار .
*كيف تصف منافسات البطولة وابرز احداثها ؟
- البطولة كانت خاتمة منهاج الاتحاد العراقي للعبة وشهدت مشاركة واسعة من فرق بغداد والمحافظات وكانت المنافسة على اشدها لاسيما في فئة الحرة التي برز فيها عدد من المواهب الواعدة خاصة في صفوف الفرق الفائزة بالمراكز المتقدمة وهي الامانة والشرطة والاعظمية وكانت مناسبة مهمة للكشف عن الموهوبين وضمهم لتشكيلة المنتخب الوطني الذي يستعد في العام المقبل للمشاركة في العديد من الاستحقاقات الرسمية الخارجية .
* وكيف تنظر الى ما تحقق لفريقك في هذه البطولة ؟
- رغم مشاركتنا بمصارعين من فئتي الناشئين والشباب في بطولة المتقدمين الا ان مصارعينا استطاعوا الوقوف ندا قويا للمتقدمين وتفوقوا في اكثر من وزن وسجلوا حضورا مؤثرا واستطاعوا الحصول على المركز الثالث مناصفة مع الميناء بعد الشرطة والامانة اللذين احرزا المركزين الاول والثاني، واعد ذلك انجازا مهما لفريقنا الذي غادره المتقدمون الى اندية اخرى وهي ليست المرة الاولى التي يحدث فيها ذلك بل تعودنا على تدريب واحتضان المواهب الصغيرة من الاشبال وحتى الشباب لينتقلوا فيما بعد الى فرق اخرى.
* وكيف تسوغ اسباب ذلك ؟
- هذه المشكلة تكررت كثيرا وهي ليست مشكلتنا فقط بل ما تعانيه جميع الاندية الاهلية التي لا ترتبط بمؤسسات رسمية ولا تستطيع الاحتفاظ بلاعبيها في كل الألعاب لاسيما الفردية لان الفرق الاخرى واقصد بها فرق المؤسسات تمتلك ما يغري اللاعب بالانتقال لها من اجل العقود والرواتب العالية التي يحتاجها اللاعب لذا نضطر باستمرار لزج الناشئين والشباب في بطولات المتقدمين ولن اغالي اذ قلت ان غالبية المصارعين الذين احرزوا المراكز الاولى في الفرق الاخرى من ابناء نادي الاعظمية وتدربوا على يدي بالاصل وانتقلوا للبحث عن وضع مادي افضل.
* ما هي ابرز النزالات التي شهدتها المنافسات ؟
- المنافسة كانت حاضرة بقوة في العديد من النزالات واستمتع الحضور بالعديد من عروض المصارعين واذكر هنا النزال النهائي في وزن 61 كغم بين محمد جواد من الشرطة وشهيد حسين من امانة بغداد كما كان نزال نهائي 65 كغم بين عمر سعيد وعلي وليد حيث كانت المنافسة شديدة للغاية في هذين النزالين.
* ما هي ابرز المواهب التي شهدتها النزالات ؟
- هناك العديد ممن شاركوا لاول مرة في فئة المتقدمين وقدموا مستويات رائعة امثال عبد الله اركان في وزن 79 كغم وعبد القادر احمد من الاعظمية الذي استطاع الفوز على محترف الشرطة الايراني الجنسية بوزن 70 كغم.
* هل كان بالامكان تحقيق نتيجة افضل من المركز الثالث ؟
- كل مصارعينا يشاركون لاول مرة في بطولة الممتاز ومن الصعب مجاراة فرق تدفع مبالغ كبيرة لاستقطاب ابرز المصارعين وضمهم اليها وتدخل في معسكرات تدريبية على مدار العام في حين يتسرب لاعبونا بداية كل موسم الى تلك الفرق المؤسساتية وهنا ادعو وزارة الشباب والاولمبية لدعم الاندية الاهلية التي لا تمتلك الا مواردها الذاتية وهي قليلة لتمشية فرقها ومقارعة الفرق الاخرى المنافسة .
* هل سبق لفريقك ان دخل معسكرا خارجيا قبل الدخول في المنافسات ؟
- سافرنا الى طهران على نفقتنا الخاصة وتحملنا مع المصارعين تكلفة السفر والاقامة لمعسكر تم تنفيذه بالعلاقات الشخصية مع مصارعي نادي الامام في طهران وفريق حميد سوريان والحق استفدنا كثيرا من المعسكر.
* كيف تنظر الى واقع المصارعة حاليا ؟
- بصراحة لم تعد كما كانت قبل سنوات وهناك ضعف في الاقبال على اللعبة من الصغار مثلما هناك انحسار في عدد الفرق المشاركة في البطولات بسبب عدم وجود دعم لها واستثمارات الوزارة اهلكت العديد من فرق الاندية الاهلية نتمنى ان تعود الفرق بقوة امثال كربلاء وزاخو والعمارة وكركوك التي كانت تنافس فرق العاصمة في جميع البطولات.