طهران تحقق فوزاً جديداً في مجلس الأمن الدولي

قضايا عربية ودولية 2020/09/20
...

  نيويورك: وكالات
 
 
حققت إيران فوزاً دبلوماسياً جديداً في مجلس الأمن الدولي، حيث أبلغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا رئاسة المجلس بأن إعفاء إيران من عقوبات الأمم المتحدة بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015 سيستمر بعد (اليوم الأحد 20 أيلول)، وبموجب هذا الإبلاغ أجهضت محاولات واشنطن لأكثر من مرة بإعادة فرض عقوبات على طهران.
وفي رسالة للمجلس المؤلف من 15 دولة عضوا، قالت الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي: إن أي قرار أو إجراء لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران "سيكون بلا أي أثر قانوني"، وأضافت بريطانيا وفرنسا وألمانيا: "عملنا بلا كلل من أجل الحفاظ على الاتفاق النووي وما زلنا ملتزمين بذلك".
وتسعى الولايات المتحدة إلى دفع مجلس الأمن نحو إعادة فرض جميع العقوبات التي تم رفعها عن إيران بالتوافق مع الصفقة النووية، في محاولة تواجه معارضة قاطعة من قبل باقي أطراف الاتفاق.
وفي هذا السياق أكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، بينها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ميخائيل أوليانوف، أن أعضاء مجلس الأمن لا يعتبرون الولايات المتحدة طرفا في الاتفاق النووي مع إيران.
وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم 8 أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران، التي يصفها بـ "أكبر داعم دولي للإرهاب"، متهما إياها بالسعي للحصول على الأسلحة النووية.
ودعا ترامب كلا من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، باقي المشاركين في الاتفاق، للانسحاب منه وبدء العمل على صفقة جديدة، بينما تصر هذه الدول على ضرورة الحفاظ على الاتفاق الحالي.
من جانب آخر، قال قائد الحرس الثوري الإيراني: إن الرئيس الأميركي اعتقد أننا سنغتال سفيره بجنوب إفريقيا مقابل اغتيال قاسم سليماني، لكننا نقول له: إننا سنستهدف جميع من كان له دور بالاغتيال.
ولفت اللواء حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، إلى أن بلاده "ترصد مصالح الأعداء في كل مكان وستكون هدفا لقواتنا إن لزم الأمر"، وقال: "على الأميركيين أن يعلموا أننا سنضرب جميع من كان له دور في اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني"، الذي اغتالته الولايات المتحدة في كانون الثاني الماضي بغارة جوية قرب مطار بغداد.
وأضاف "أقول لترامب :إن انتقامنا لقاسم سليماني أمر حتمي وواقعي، سننتقم لقاسم سليماني برجولة وشرف وعدل، وهذه رسالة جدية، واعتبر سلامي أن الولايات المتحدة تعيش عزلة سياسية وأخفقت في تمديد حظر التسلح على إيران.
وكان ترامب كتب عبر "تويتر" الثلاثاء الماضي أنه "وفقا لتقارير صحفية تخطط إيران ربما لعملية اغتيال أو هجوم ضد الولايات المتحدة انتقاما لمقتل قاسم سليماني.."، وأضاف: "أي هجوم من جانب طهران بأي شكل من الأشكال على الولايات المتحدة، سيواجه بهجوم أكبر بألف مرة على إيران".