مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار في قره باغ

قضايا عربية ودولية 2020/10/01
...

نيويورك: وكالات
 
أعربَ أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم إزاء العمليات القتالية واسعة النطاق في منطقة قره باغ، ودعوا أذربيجان وأرمينيا لوقف إطلاق النار فورا والعودة إلى المفاوضات، وجاء في البيان الصادر عن الاجتماع المغلق للمجلس حول الوضع في قره باغ (مساء أمس الأول الثلاثاء)، أن أعضاء المجلس الـ15 «أعربوا عن قلقهم إزاء التقارير حول العمليات القتالية واسعة النطاق على امتداد خط التماس في منطقة النزاع».
ودان أعضاء المجلس بشدة «استخدام القوة» في قره باغ، وأكدوا دعمهم لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة طرفي النزاع «لوقف القتال فورا، وخفض حدة التوتر، والعودة إلى المفاوضات بدون أي تأخير».
إلى ذلك، قال ممثل وزارة الدفاع الأرمينية آرتسرون هوفهانيسيان:ان مؤسسته تمكنت من التقاط وتسجيل مكالمات بين طيارين في قره باغ باللغة التركية، وفي وقت سابق، إشار هوفهانيسيان، إلى أن أذربيجان تشن ضربات جوية في الاتجاه الشمالي لخط التماس،  ووفقا له، «يتم خلال ذلك، استخدام طائرات تركية بدون طيار»، وأكد المتحدث الأرمني، أن «مقاتلات F-16 متعددة الوظائف التابعة لسلاح الجو التركي، تحلق في سماء المنطقة”.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية عن تدمير منظومة صواريخ “إس-300” تابعة للقوات الجوية الأرمينية على خط المواجهة في منطقة قره باغ.
في وقت سابق، ذكرت الوزارة أن منظومات اس/300 الأرمينية التي تحمي المجال الجوي ليريفان قد أخرجت من الخدمة القتالية وأرسلت باتجاه قره باغ.
واندلعت يوم الأحد الماضي، اشتباكات عنيفة في قره باغ بين الجيش الأرميني والقوات المحلية من جهة، والجيش الأذربيجاني من جهة، وسط اتهامات متبادلة بالتسبب في جولة جديدة من القتال.