ليستر يعتلي صدارة «البريمير ليغ» والسيتي يعاني تهديفياً

الرياضة 2020/11/10
...

 لندن : أ ف ب
تغيرت هوية متصدر الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم ثلاث مرات خلال نهاية الاسبوع قبل أن يحسمها ليستر سيتي لصالحه بفارق نقطة عن توتنهام وليفربول مع نهاية المرحلة الثامنة، قبل توقف المنافسات من أجل النافذة الدولية.
وكان ساوثامبتون متصدر الـ “برميرليغ” بداية يوم الاحد الماضي إثر فوزه 2 - صفر على نيوكاسل، الا انه خسرها لصالح توتنهام الذي فاز بصعوبة بهدف يتيم لهاري كين على وست بروميتش، قبل أن يفقدها النادي اللندني لليستر سيتي الفائز على ولفرهامبتون بالنتيجة ذاتها، في حين فشل ليفربول باستعادتها بعد إنهائه المرحلة السابعة متصدرا، باكتفائه بالتعادل 1-1 مع مضيفه مانشستر سيتي.
ومع نهاية المرحلة الثامنة، تفصل ست نقاط بين ليستر بطل العام 2016 ومانشستر سيتي صاحب المركز العاشر والذي خاض مباراة أقل أسوة بأستون فيلا السادس.
 
 سيتي وجفاف الاهداف 
حتى مع إنهائه الموسم الماضي في الوصافة بفارق 18 نقطة عن ليفربول حامل اللقب، الا أن مانشستر سيتي سجل 17 هدفًا في الدوري أكثر من الفريق الاحمر.
وأحرز فريق المدرب الاسباني بيب غوارديولا 303 أهداف في الدوري خلال المواسم الثلاثة المنصرمة، إلا أن العقم التهديفي في مبارياته السبع الاولى في الدوري هذا الموسم ظهر جليا مرة أخرى في المواجهة امام ليفربول على ملعب الاتحاد.
إذ اكتفى «سيتيزنز» بهدف واحد في كل من مبارياتهم الخمس الاخيرة في الدوري.
ولكن بفضل تحسن خط الدفاع، لاسيما منذ وصول البرتغالي روبن دياش من بنفيكا ولعبه الى جانب الفرنسي أيميريك لابورت في مركز قلب الدفاع، بقي سيتي في موقع جيد متخلفا بست نقاط عن الصدارة وفي حوزته مباراة مؤجلة.
ومع اكتفاء الفريق بثلاثة انتصارات من اول سبع مباريات في الدوري مقابل مثلها تعادلات وهزيمة واحدة، أظهر ذلك أنه لم بعد القوة الضاربة التي سمحت له بتحقيق اللقب المحلي لموسمين على التوالي عامي 2018 و2019 حاصدا 198 نفطة من اصل 228 ممكنة.
وكان على سيتي أن يتأقلم مع غياب رأس حربة صريح لفترة طويلة بسبب اصابة كل من الارجنتيني سيرخيو اغويرو والبرازيلي غابريال جيزوس، الا ان الاخير أظهر أنه يملك حسا تهديفيا عندما سجل هدفا جميلا وذكيا ضد ليفربول، في مباراته الاولى في الدوري منذ المرحلة الثانية.
ومن المتوقع عودة أغويرو بعد فترة التوقف الدولية حيث سيعول سيتي على أفضل هداف في تاريخه للمنافسة على اللقب.
 
هل يلحق كاين بشيرر؟ 
واستمتع الانكليزي آلان شيرر بموقعه كالهداف التاريخي للدوري الممتاز لفترة طويلة وتحديدا منذ اعتزاله في العام 2006، الا أن عليه الانتباه الآن لإمكانية خسارة هذا الشرف في حال واصل قناص توتنهام هاري كين تألقه.
ويتصدر شيرر لاعب نيوكاسل وبلاكبيرن السابق قائمة هدافي الـ «برمير ليغ» (اي منذ العام 1992 عندما أصبح الدوري الانكليزي في نظامه الحالي) مع 260 هدفًا (من دون أهدافه مع ساوثامبتون بين 1988-1992)، بفارق 52 هدفا عن واين روني الثاني مهاجم ايفرتون ومانشستر يونايتد السابق.
إلا أن هدف الفوز 1 - صفر الذي سجله كين لتوتنهام امام وست بروميتش رفع رصيده الى 150 هدفا في 218 مباراة في الدوري، وهو ثالث أقل عدد من المباريات احتاجه لاعب للوصول الى هذا الرقم بعد شيرر (212) وأغويرو (217).