بعد آذار المقبل.. الرئيس التركي يزور بغداد

الثانية والثالثة 2019/02/03
...

بغداد / الصباح
 
 
أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس الاحد، زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق بعد 31 اذار المقبل، مؤكداً أن أنقرة تعهدت بدفع قرض لبغداد قيمته 5 مليارات دولار أميركي لإعادة إعمار البلاد، في حين أكد رئيس البطرياركية الكلدانية في العراق والعالم، الكاردينال لويس روفائيل ساكو، أن ​البابا فرنسيس​ سيزور العراق «هذا العام أو العام المقبل».
وقال اوغلو، في تصريحات بحسب وكالة الاناضول: ان «الرئيس التركي سيجري زيارة رسمية إلى العراق بعد الانتخابات المحلية التي ستشهدها تركيا يوم 31 اذار المقبل}، مبينا أن «تركيا تتابع عن كثب مستجدات الأوضاع في العراق».
وأضاف أوغلو أن «إعادة الإعمار وتشكيل حكومة شاملة من أهم الأولويات في العراق حاليا»، مشيراً إلى أنه «يعتزم إجراء زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد وإلى أربيل خلال الفترة المقبلة، بهدف الإعداد للزيارة المرتقبة التي سيجريها اردوغان».
وعن إعادة إعمار العراق، قال وزير الخارجية التركي إن «أنقرة تعهدت بدفع قرض لبغداد قيمته 5 مليارات دولار أميركي لإعادة إعمار البلاد بعد التخلص من تنظيم داعش الإرهابي». 
في غضون ذلك، قال رئيس البطرياركية الكلدانية في العراق والعالم، الكاردينال لويس روفائيل ساكو: «نحن على يقين بأن البابا فرنسيس​ سيزور العراق هذا العام أو العام المقبل، ليس من أجل المسيحيين فقط بل لتوجيه رسالة جامعة لكل الإنسانية»، لافتا إلى أن «من دفع ثمن العنف هم كل العراقيين، ونحن بحاجة إلى الانفتاح على المستقبل».