الحلبوسي: حريصون على التعاون في تشريع القوانين الخاصة بحقوق الإنسان

الثانية والثالثة 2019/02/06
...

بغداد / الصباح
 
ناقش رئيس مجلس النواب مع مستشار الأمن الوطني فالح الفياض ونائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، مستجدات الوضع السياسي، وفي حين تسلم دعوة من نظيره الايراني علي لاريجاني لزيارة طهران، جدد التأكيد على حرصَ السلطة التشريعية على توفير التخصيصات المالية اللازمة لوزارة العدل. 
وذكر بيان لمكتب الحلبوسي تلقت، “الصباح”، نسخة منه ان “رئيس مجلس النواب استقبل المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل توسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة».
واضاف ان “الجانبين بحثا تفعيل دور لجانِ الصداقة البرلمانية؛ لتطوير مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تلقى رئيس مجلس النواب دعوة رسمية من نظيره الإيراني علي لاريجاني لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.
كما استقبل الحلبوسي، نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة في البلاد، وسبل تعزيز التعاون بين المركز والإقليم، وكذلك مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وتأكيد ضرورة حل المشاكل العالقة وفقا للدستور، وفقا لبيان صادر من مكتب رئيس مجلس النواب.
في غضون ذلك، بحث رئيس مجلس النواب، لدى استقباله رئيس منظمة الصليب الأحمر الدولية بيتر ماوربر والوفد المرافق له، “جملة من القضايا الإنسانية، وتأكيد استمرار التعاون والتنسيق المشترك، وتقديم التسهيلات لدعم عمل المنظمة في العراق، مثمنا الجهود الإنسانية للمنظمة في المناطق المحررة والمتضررة”.
وأكد الحلبوسي “ضرورة التعاون مع منظمة الصليب الأحمر الدولية، والمساهمة بتحسين ظروف النازحين في مخيماتهم، وتقديم الدعم؛ لإعادة إعمار المدن المحررة، وتسهيل إجراءات العودة؛ من أجل تحقيق الاستقرار”.
وعلى صعيد آخر، بين الحلبوسي “حرص السلطة التشريعية على توفير التخصيصات المالية اللازمة لوزارة العدل؛ لتحسين الواقع الإنساني في السجون، وكذلك التعاون مع المنظمة في مجال تشريع القوانين التي تخص حقوق الإنسان والمصالحة المجتمعية والوطنية”.
إلى ذلك، بحث مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي المستجدات السياسية والأمنية في البلاد.
وذكر بيان صدر عن مكتب الفياض، أنه استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وجرى خلال اللقاء بحث المستجدات السياسية والأمنية في البلاد، فيما شدد الطرفان على أهمية تعزيز الجهود المشتركة للنهوض بواقع البلاد.