اللاعبة اللبنانية آية شيري: كرة القدم ليست حكراً على الرجال

الرياضة 2021/04/20
...

 بيروت : غفران حداد 
 
لمع اسمها في عالم الرياضة، ودونته على خارطة كرة السلة وكرة القدم، كانت بدايتها مع كرة السلة في سن 14 عاما بتشجيع من والدها، وفي عام 2008 واثناء دراستها الجامعية شاركت من خلال فريق الجامعة في عدة بطولات محلية، وبعد سفرها إلى برشلونة عادت إلى لبنان وقد تعمّق شغفها بكرة القدم، واحترفت مع فريق الشباب العربي، انها اللاعبة السابقة للمنتخب اللبناني للنساء بكرة القدم، ومدربة فريق الاخاء الاهلي النسوي والمدير الاداري لمنتخب الناشئات دون سن 17 عاما اية شيري، التي تحدثت عن مشوارها لـ”الصباح الرياضي”: 
 
*بصفتك مديرة منتخب ناشئات لبنان بكرة القدم كيف تقيمين مستوى اللاعبات ؟
- مستوى اللاعبات في تحسنٍ مستمر خصوصا بعد عام 2018، حيث بدأت مهارات اللاعبات الناشئات بالتطور، واصبحن اليوم اكثر مهارة، وبلغن المستوى المطلوب من خلال تواصل التدريبات بشكل منتظم ومثابرة.
 
*حقّق منتخب لبنان للناشئات في كرة القدم، إنجازاً إقليميا عام 2019 بفوزه بلقب بطولة غرب آسيا المقامة في الأردن ما شعوركِ وقتها بهذا الانجاز؟
- كانت أول مشاركَة لي مع المنتخب كإدارية احسست بشعور جميل، بعد ان حققنا هذا الانجاز لأول مرة في تاريخ لبنان.
 
* هناك نظرة للمجتمع تجاه كرة القدم بانها لعبة ذكورية لا تليق بأنوثة المرأة؟
- ليست كرة القدم وانما معظم الألعاب يعدها المجتمع للرجال ولا تليق بأنوثة المرأة، وهذا الامر أصبح مستهلكا ولا نعيره اهمية، أنا أعتبر  لعبة كرة القدم للجميع وليست حكرا على الرجال والفيفا والاتحادات الرياضية كلها تعمل لدعم كرة القدم النسوية.
*ما المعوقات والتحديات التي تواجه اللاعبات بشكل عام؟
- أكثر التحديات هي عدم وجود الملاعب وهذا يشمل الجميع رجالا ونساء، وإن شاء الله بعد نهاية الوباء سننشط أكثر والفيفا والاتحاد اللبناني لم يقصّرا معنا لمواجهة التحديات، لاسيما في ما يتعلق بوضع اللاعبات ورفض أهاليهن الاستمرار باللعب خاصة بعد تفشي جائحة كورونا والخوف من الاختلاط وممارسة التمارين.
 
* كيف هو وضع كرة القدم النسوية اليوم في ظل جائحة كورونا؟
ـ أكيد أثرت في مواصلة التمارين اليومية بسبب التدابير الوقائية المُشدّدة وكذلك إقفال البلاد المتكرر والمستمر، فضلا عن الأزمة الاقتصادية التي أثقلت كاهل الجميع من غلاء البنزين وارتفاع الأسعار الجنوني الذي طال كل شيء في لبنان ما ألقى بظلاله على مستوى الرياضة النسوية. 
 
*ما هوايتك المفضلة بعيدا عن الرياضة؟ 
-تربية الحيوانات والقراءة .
 
*ما الأكلات التي تتميزين في طبخها ؟
- اطبخ الباستا بشكل جيد وشهي.
 
*لو لم تكوني لاعبة ومدربة ماذا ستكونين ؟
- طبيبة.
 
*من مطربك المفضل؟
- إيهاب توفيق. 
 
*مَن مِنْ نجمات السينما كنتِ تتمني أن تكوني مثلها ؟ 
- معجبةٌ كثيرا بانجلينا جولي كإنسانة وناشطة في مجال حقوق الإنسان وفي مجال الأعمال الخيرية التي تقدمها أينما حلّت بعيدا عن كل تمييز وعنصرية.