البنك الآسيوي للاستثمار يتبع نهجاً حصيفاً في التمويل

اقتصادية 2019/02/12
...

دبي / متابعة 
 
 
قال رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية: إن المصرف المدعوم من بكين سيتبع نهجا حصيفا مع تمويله للمزيد من المشروعات.
ويسعى البنك لتمويل مشروعات بنحو أربعة مليارات دولار هذا العام، بزيادة بنحو 20 بالمئة عن تمويل عام 2018 الذي بلغ حجمه 3.3 مليارات دولار.
وقال ايضاً في تصريح صحفي "نتوقع فعل المزيد هذا العام وما يليه، لكنني لست في عجلة من أمري. أريد أن أتحرك قدما على أساس الحصافة وعلى أساس دراسة جدوى متأنية".
ثم أضاف أن ”الكم مهم... لكن الكيف هو الشيء الاكثر أهمية".
 
البنية التحتية
تأسس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذي يضم 93 بلدا عضوا، للوفاء بحاجات البنية التحتية في آسيا، وفي الوقت ذاته إظهار مؤسسة تقودها الصين يمكنها الوفاء بالمعايير الدولية لأفضل ممارسات.
ومول البنك مشروعات بقيمة 7.5 مليارات دولار منذ تدشينه في عام 2016، ومعظمها في آسيا، وأيضا في دول مثل مصر.
وقال جين: إن "البنك سيركز على تمويل مشروعات في آسيا هذا العام، مضيفا أنه يريد أيضا وضع أولوية للجهود في باكستان، حيث مول بالفعل عددا من المشروعات".
 
مول مشروعات
أضاف أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية مهتم بالعمل مع دول مجلس التعاون الخليجي - السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان - والأردن، حيث مول مشروعات بالفعل.
وقال جين، الذي يحضر القمة العالمية للحكومات في دبي هذا الأسبوع، إنه التقى بنائب رئيس وزراء دولة الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في وقت سابق من يوم الاثنين.
وقال عن الاجتماع ”جددت التاكيد على التزامي بالعمل مع الإمارات العربية المتحدة، ومع السعودية وعمان والأردن".
 
أدنى مستوى
على صعيد اخر شهدت الاسهم اليابانية صعوداً امس الثلاثاء، منتعشا من أدنى مستوى في شهر، وسط طلب قوي على أسهم المصدرين مثل صناع السيارات والآلات بفضل تراجع الين.
وقفز سهم تايو يودن 20 بالمئة بعد أن قالت: إن صافي ربح ابريل نيسان إلى كانون الأول قفز 58 بالمئة ورفعت توقعات توزيعاتها. وأضافت الشركة أنها ستيعد شراء مليوني سهم من أسهمها بما يعادل 1.6 بالمئة من الأسهم القائمة وبما يصل لثلاثة مليارات ين.
 
الأسواق اليابانية
وصعد نيكي 2.6 بالمئة إلى 20864.21 نقطة، بعد أن أغلق المؤشر القياسي يوم الجمعة عند أدنى مستوياته منذ أوائل كانون الثاني. كانت الأسواق اليابانية مغلقة يوم الاثنين في عطلة عامة.
وارتفع الدولار أمام الين على مدى الأسبوع الأخير، مما يحسن أفق أرباح مصنعي الآلات والسيارات والمنتجات الإلكترونية. وزادت العملة 0.2 بالمئة إلى 110.58 ينات يوم الثلاثاء.
وارتفع سهم أدفانتست كورب خمسة بالمئة ومازدا موتور 2.7 بالمئة وباناسونيك 3.2 بالمئة وهيتاشي 1.8 بالمئة.
وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.2 بالمئة إلى 1572.60 نقطة.