محطة {القدس} بصدد توليد 125 ميغاواط إضافية

اقتصادية 2019/02/20
...

 
بغداد/ الصباح
 
 
جهزت شركة "جنرال إلكتريك للطاقة" ، التوربين الغازي المتطور 9 إلى محطة القدس لتوليد الطاقة التابعة لوزارة الكهرباء، مؤكدة انها ستقدم الخدمات الداعمة لما يصل إلى 7 توربينات من الفئة ذاتها والجاري تشغيلها ضمن المحطة، على امتداد عام 2019، بما يشمل الصيانة وتزويد قطع الغيار وخدمات الترميم.
بدوره قال مدير مكتب الاعلام في وزارة الكهرباء مصعب المدرس "قطعنا وعداً للشعب العراقي لتزويد الطاقة الكهربائية وفق أعلى معايير الكفاءة، وبأسرع وقت ممكن، حيث يعد تعزيز إنتاجية المحطات الحالية من أكثر الطرق سرعة وفعالية لتحقيق هذه
 الأهداف".
وذكر الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا جوزيف أنيس ان" توفير الحلول السريعة والموثوقة التي تمتاز بالكفاءة العالية يعد من المقومات الرئيسة لدعم أهداف وزارة الكهرباء نحو تعزيز البنية التحتية للقطاع في العراق".
وذكرت الشركة في بيان انها "تعمل على تركيب التوربين الغازي الجديد في موقع المحطة، الذي من المتوقع أن يسهم في توليد 125 ميغاواط إضافية من الكهرباء، كما ستسهم اتفاقية الخدمات في تعزيز موثوقية العمليات في المحطة، والمحافظة على استقرار عمليات الإنتاج لتزويد ما يصل إلى 875 ميغاواط خلال السنوات المقبلة".
ويأتي تسليم التوربين الجديد في محطة القدس، بالتزامن مع اتفاقية الخدمات الجديدة، كرافد قوي للخطط الرامية إلى تعزيز إنتاجية شبكة الكهرباء الوطنية، خلال فترة زمنية قصيرة.
وأوضح البيان "تمتاز تقنية توربينات 9E التي طورتها "جنرال إلكتريك" بإمكانية تشغيلها بأكثر من 50 نوعاً من الوقود، الأمر الذي يضمن لوزارة الكهرباء مرونة أكبر في نموذج التشغيل المتبع، واعتماد أكثر موارد الوقود اقتصادية، ومواصلة تشغيل المحطة باستخدام الوقود السائل في حال عدم توفر الغاز".