أيلول من أسوأ الأشهر بحوادثه

منصة 2021/09/07
...

 محسن حسين
في شهر ايلول/ سبتمبر نرجع الى الحوادث الكثيرة والكبيرة، التي وقعت فيه على مر السنوات، فيبدو هذا الشهر من أسوأ الاشهر بحوادثه وكانت تلك الحوادث نقطة تحول فى الأحداث العالمية اللاحقة، إضافة إلى العديد من الأحداث المأساوية والحروب.
فقد شهد هذا الشهر احداثا كبيرة منها الغاء العراق اتفاقية عام 1975مع ايران في 17 أيلول، واندلاع الحرب العراقية الايرانية عام 1980.
وفي3 أيلول1996: الولايات المتحدة توسع الحد الشمالي لمنطقة حظر الطيران 33 درجة. وفي أيلول 2002: الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش الابن يطلب من قادة العالم، خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة أن يواجهوا «الخطر الجسيم والمتراكم» للعراق أو أن يتنحوا جانبا لتتصرف الولايات المتحدة. وفي الشهر نفسه، ينشر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ملفا عن قدرات العراق العسكرية .
وفي أيلول 2007: اطلق حراس أمن شركة بلاكووتر النار على مدنيين عراقيين في بغداد، الأمر الذي أدى إلى مقتل 17 عراقيا.
لكن من أخطر أحداث شهر ايلول في الذاكرة، هو ماحدث في  11 ايلول   2001، الذي كان من اسباب غزو العراق حسب البيانات الاميركية، ففي ذلك اليوم اصطدمت  طائرات، ببرجي مركز التجارة العالمي، حيث قامت طائرتا ركاب مدنيتان تم اختطافهما، بالتوجه نحو برجي التجارة والاصطدام بهما في مشهد عنيف. اصطدمت الطائرة الأولى بأحد برجي مركز التجارة محدثة فجوة كبيرة في واجهتها، ثم بعد حوالي 18 دقيقة اصطدمت الطائرة الأخرى، بالبرج الثاني من مركز التجارة العالمي، محدثة انفجارا كبيرا، ونتيجة لهذين الاصطدامين اشتعلت طوابق عديدة من البرجين، وظل الحريق مشتعلا نحو ساعة من الزمن، ثم بدأ البرج الأول فى الانهيار مخلفاً سحابة هائلة من الغبار والدخان، وبفارق نصف ساعة عن انهيار البرج الأول انهار البرج الثاني.
وراح ضحية ذلك الحادث الآلاف من البشر، حيث قدروا بنحو 2973 قتيلا، إضافة إلى الآلاف من الجرحى والمصابين، وأصبح ذلك الحادث نقطة التحول وبداية مرحلة جديدة فى التاريخ وكان من نتائج ذلك الحادث تغييرات كبيرة في السياسة الأميركية، حيث كان الذريعة لإعلان الحرب على الإرهاب، ومن ذلك غزو العراق عام 2003 والحرب في أفغانستان.
ويعد شهر ايلول تاريخا للحرب العالمية الثانية، حيث بدأت فى الأول من ايلول من عام 1939، وانتهت في ايلول  أيضاً، ولكن في الثاني من ايلول العام 1945 وأسفرت عن مقتل ملايين من الأرواح والخسائر.
فى 1 ايلول  1939 قامت ألمانيا بغزو بولندا، الأمر الذى دعا بريطانيا وفرنسا إلى إعلان الحرب على ألمانيا فى 3 ايلول  عام 1939، وفي 17 من ايلول  لعام 1939 قام الاتحاد السوفييتي بغزو بولندا من الشرق. وهكذا استمرت لمدة 6 أعوام كانت الأكثر دماراً في التاريخ العالمي.
فى 11 ايلول  1931 تم اعتقال المجاهد الليبي عمر المختار، وبعدها بأيام وفي 16 من الشهر نفسه 1931 تم إعدامه.
 عمر المختار الملقب بأسد الصحراء وشيخ المجاهدين، أصبح منذ شبابه مُجاهدا يُقاتل فى سبيل دينه وبلاده لدفع الاحتلال عنها. وفي 11 ايلول  1931 استطاع العدو اعتقاله ونقل إلى بنغازي، حيث صدر حكم بأعدامه وفي 16 ايلول  1931 نفذوا الاعدام.
فى ايلول  1999 شهدت روسيا سلسلة من الانفجارات، التي استهدفت 4 عمارات سكنية في المدن الروسية، حيث استهدف التفجير الأول مدينة بويناكسك في 4 ايلول، ثم موسكو في 9 ايلول، وأدت هذة الانفجارات المتلاحقة إلى مقتل 293 وإصابة 651 آخرين، وكانت تلك الإنفجارات الذريعة لشن حرب دموية على الشيشان باتهام المتمردين الشيشان بنتفيذ تلك الانفجارات.