تنفيذ عدد من المشاريع الصحية بالمناطق النائية والفقيرة

العراق 2019/03/03
...

بغداد / وفاء عامر
 
اعدت وزارة الصحة والبيئة خطة لتحسين المستوى الصحي بالمناطق النائية والفقيرة لانشاء مراكز وبيوت صحية وتنفيذ حملات صحية ضمن ستراتيجية التخفيف من الفقر التي بدأت العام 2018 وتستمر حتى العام 2022.
وافادت رديفة مديرة شعبة النوع الاجتماعي وحقوق الانسان في الوزارة الدكتورة مروة مهدي بتصريح خاص لـ"الصباح": ان وزارتها شاركت في الاجتماع الذي عقدته الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر  بالاشتراك مع الوزارات والمحافظات ذات العلاقة لتحديد اجراءات الستراتيجية للعام الحالي 2019.
وبينت ان الاجتماع تضمن عرضا تقديميا لاستراتيجية التخفيف من الفقر  للاعوام 2011 الى 2014 ، لافتة بهذا الشان الى ان ابرز ما قدمته الستراتيجية هو دعم القروض الصغيرة للفقراء وانشاء ورش لتدريب الحاصلين على قروض وتدريب المتطوعين الصحيين في عموم البلاد، اضافة الى مشروع تجهيز اجهزة متعددة الاغراض واجهزة مختبرية في دوائر صحة بغداد والمحافظات.
واشارت مهدي الى ان مشاريع الوزارة ضمن الستراتيجية الثانية التي بدأت العام الماضي وتستمر حتى العام 2022، تتضمن تحسين المستوى الصحي بالمناطق الفقيرة والنائية من خلال إنشاء مراكز وبيوت صحية وتدريب القابلات الصحيات بتلك المناطق، اضافة الى تنفيذ حملات صحية حول مختلف المواضيع والنواحي الصحية لرفع المستوى الصحي فيها.
وافصحت عن مناقشة الاجتماع لمشروع تنفيذ ابنيه تخص مرض التدرن بدوائر صحة بغداد والمحافظات لاسيما بالمناطق النائية والفقيرة مع تحديد نسب انجازها ومواقع الخلل فيها، موضحة انه تتم دراسة آلية رصد المبالغ الخاصة بالستراتيجية للعام الحالي.
وعلى صعيد ذي صلة، اوضح مدير عام دائرة صحة الرصافة الدكتور عبد الغني سعدون الساعدي بتصريح خاص لـ"الصباح": ان دائرته اعدت خطة تتضمن دعم المناطق الطرفية والنائية بتقديم أفضل الخدمات الطبية  ودفع الخدمات الطبية والصحية وعمل خفارات فيها فضلا عن توفير صالات ولادة تعمل على مدار الـ 24 ساعة.
واكد انه سيتم دعم هذه المناطق بالامكانيات المادية والبشرية كافة، مشددا على ضرورة ان تكون لدى ادارة كل منطقة رؤى حول الواقع البيئي ومعرفة اهم الأمراض الانتقالية للعمل والتنسيق مع الدائرة او مع المجالس المحلية لايجاد الحلول اللازمة للمشاكل.