هل تتحقق أفضليَّة منتخبنا أمام لبنان؟

الرياضة 2021/10/07
...

 إعداد: الصباح الرياضي 
 
يلتقي اليوم منتخبنا الوطني مع نظيره اللبناني في الجولة الثالثة لتصفيات مونديال قطر 2022 في اللقاء الـ(15) ما بين المنتخبين، وسترنو عيون اسود الرافدين صوب تحقيق فوز ثمين يُبقي حظوظه قائمة في المنافسة ومصالحة الجماهير الرياضية بعد الخسارة القاسية امام ايران بالثلاثة جامعا نقطة وحيدة اثر تعادله امام الشمشون الكوري، وهو نفس رصيد منتخب بلاد الأرز الذي حصد نقطة واحدة اثر تعادله مع الابيض الاماراتي وخسارته امام الشمشون الكوري بهدف وحيد . 
 
كأس العرب
تقابل الفريقان العراقي واللبناني في مناسبات عدة، ففي منافسات كأس العرب الثانية التي استضافتها الكويت عام 1964 وتوج منتخبنا بلقبها، استطاع   أن يتغلب بهدف وحيد، وفي البطولة الثالثة 1966 والخامسة 1988 كانت النتيجة التعادل السلبي، وكان الفوز حاضرا بهدف وحيد مقابل لا شيء جاء بامضاء اللاعب مصطفى كريم في كأس العرب 2012 التي جرت وقائعها في السعودية .
 
الالعاب العربية 
وفي بطولة الالعاب العربية تقابل الفريقان في مواجهتين، الاولى عام 1965 انتهت بالتعادل السلبي وفي الثانية عام 1999 التي جرت وقائعها في المملكة الاردنية استطاع اسود الرافدين تسجيل اربعة اهداف نظيفة جاءت بامضاء هشام محمد(هدفين) وعباس رحيم وعبد الوهاب ابو الهيل .
 
بطولة اتحاد غرب آسيا 
التقى المنتخبان في هذه البطولة في مواجهتين، الاولى جرت في ايار 2000 وانتهت عراقية (2ـ1).
وفي المواجهة الثانية التي جرت وقائعها في ملعب كربلاء عام 2019 انتهت بهدف نظيف جاء بامضاء اللاعب حسين علي .
 
كأس أمم آسيا 
وفي اطار بطولة كأس امم اسيا، التقى المنتخبان مرة واحدة في النسخة التي ضيفتها لبنان بالتحديد وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي “2-2” وسجل هدفي منتخبنا آنذاك صباح جعير.
 
مباريات ودية 
التقى المنتخبان في (5) مباريات ودية، الاولى في شباط 2006 وانتهت بالتعادل السلبي، وفي اللقاء الثاني عام 2011 تغلب العراق بهدف نظيف، وفي المواجهة الثالثة مطلع العام 2012 تغلب لبنان بهدف وحيد مقابل لا شيء، وكان التعادل حاضرا بهدف لكل منهما في المباراة الودية الرابعة التي جمعتهما تشرين الاول 2013 وكان الهدف بامضاء سعد عبد الامير، وفي اللقاء الودي الخامس والاخير عام 2015 تغلب منتخبنا بثلاثة اهداف مقابل هدفين بتوقيع مهند عبد الرحيم وعلي قاسم وعلاء عبد الزهرة .
 
الخلاصة
مما تبين في مسيرة اللقاءات العراقية اللبنانية فان كفة منتخبنا هي الأرجح تاريخيا أمام منافسه اللبناني، إذ حققنا الفوز في سبع مباريات وتعادلنا في ست مقابل خسارة وحيدة، وأحرز لاعبونا في شباك منافسهم 16 هدفا، فمن سيكون صاحب الهدف السابع 
عشر؟.