فتيات ألعاب القوى بنادي غاز الشمال يطالبن بالدعم

الرياضة 2021/10/21
...

 بغداد: سرور العلي 
كشف العديد من فتيات نادي غاز الشمال برياضة العاب القوى عن معاناتهن، وطالبن بالدعم لتحقيق نتائج جيدة، والمشاركة في البطولات المحلية والدولية، وأن تأخذ تلك الرياضة نصيبها من الاهتمام اسوة بالرياضات الأخرى ككرة القدم والسلة والتنس. 
 
فقد أشارت بنين علي البالغة (17 عاما)، أحدى لاعبات نادي غاز الشمال إلى “أن النهوض بالرياضة النسوية، وبخاصة العاب القوى يتم من خلال الحصول على الدعم المعنوي والمادي من قبل الإتحاد الرياضي».
ومارست بنين الرياضة منذ طفولتها، وفي الحصص المدرسية، وشاركت مع ناديها في بطولات كثيرة، ومنها بطولة أندية العراق في عام 2020 برمي القرص، وحصلت على المركز الرابع، وأيضا شاركت في بطوله 6k  وحصلت على المركز الثالث، وفي بطولة بسماية لمسافات الرواد الطويلة وحصلت على المركز الخامس، كما نالت ميدالية برونزية في سباق 200م بعد حصولها على المركز الثالث على العراق.
وأضافت، “واقع الرياضة اخذ بالتحسن في آخر فترة بـعـد جائحة كورونا والانقطاع بسببها، واطمح لتمثيل المنتخب الوطني، وتحقيق رقم قياسي في فعالية رمي القرص». 
وتابعت “واجهت تحديات عديدة لاسيما في بداية اللعب، كوني اشارك فتيات أكبر مني سنا ما يسبب لي بعض التوتر، ولكن بمساعدة أساتذتي تغلبت عليها».
المرأة قوية..ولكن
هبة علي سامي (16 عاما)، أحدى لاعبات نادي غاز الشمال بالعاب القوى تقول : “المرأة العراقية قوية، وبرزت مكانتها في الرياضة النسوية، وتحدت جميع الظروف، واستطاعت أن تحقق انتصارات كبيرة، وغيرت النظرة التقليدية السائدة باحتكار الرياضة من قبل الرجال، لكن الرياضة النسوية تحتاج إلى الدعم المادي والمعنوي، ولن يتم ذلك الإ بجهود متواصلة، ووضع الخطط المناسبة لذلك».
وتابعت حديثها: “حصلت على ميدالية في بطولة الرواد للمسافات الطويلة، وأخرى في بطولة العراق بحصولي على المركز الأول، وميداليات أخرى في سباق k4 بالمركز الرابع، وفي سباق k1 بالمركز الأول.
وتأمل سامي أن تحقق رقما قياسيا عراقيا، وأن تكون أحدى لاعبات المنتخب الوطني.   
مواجهة المعوقات 
وأكدت تبارك سلام (15 عاما)، لاعبة نادي غاز الشمال بالعاب القوى أن اللعبة بحاجة إلى المزيد من الاهتمام، لاسيما وأن هناك أعدادا كبيرة من الفتيات يمارسنها، ويواصلن اللعب رغم المعوقات التي تعترض طريقهن، على أمل أن يعاد تأهيلها، والنهوض بها
 من جديد.
وأضافت القول: واجهت الكثير من التحديات، وبفضل الله وبدعم من أسرتي وزملائي وأساتذتي تجاوزتها، وأطمح كحال زميلاتي بأن أكون أحدى لاعبات المنتخب الوطني».
وشاركت سلام في بطولة العراق، وحصلت على المركز الخامس.