استثناء وسط كربلاء من القطع المبرمج للكهرباء

العراق 2019/03/05
...

 
كربلاء / علي لفته النجف الاشرف / حسين الكعبي 
 
 
 
استثنت وزارة الكهرباء مركز محافظة كربلاء من القطع المبرمج، في وقت ناقشت فيه مديرية التوزيع في النجف الاستعدادات والاجراءات الواجب اتخاذها لموسم الصيف المقبل.
وقال مدير اعلام دائرة توزيع كهرباء كربلاء خليفة التميمي لـ"الصباح" ان وزارة الكهرباء قررت استجابة لمطالب الدائرة والاهالي استثناء وسط المدينة من القطع المبرمج وتزويد هذه المنطقة بالتيار الكهربائي بشكل مستمر.
واضاف ان الاستجابة تتطلب من اصحاب الفنادق والمحال وحتى الدور السكنية في المنطقة ترشيد الاستهلاك لضمان استمرارية التجهيز خاصة مع اقتراب حلول فصل الصيف.
على صعيد آخر، اقرت الحكومة المحلية سعر الامبير للشهر الحالي بأربعة آلاف دينار. 
وقال مدير اعلام النائب الاول لمحافظ كربلاء الصحفي خضير النصراوي لـ"الصباح" ان اللجنة المسؤولة عن تسعيرة المولدات الاهلية حددت سعر الأمبير باربعة الاف دينار لشهر اذار مقابل تشغيل اربع ساعات يوميا بالتناوب مع الطاقة الكهربائية وان يبدأ التشغيل بعد الظهر، فضلا عن تشغيل ما مدته 120 ساعة شهريا.
واشار الى ان الخط الذي يطلق عليه (الذهبي) تم الاعلان عن تسعيرته بعشرة آلاف دينار على ان يكون التشغيل على مدار الساعة بالتناوب مع التيار الوطني، مؤكدا ان هناك عقوبات ستطول اصحاب المولدات الذين يخالفون التعليمات وقد تم تشكيل لجنة لمتابعة تطبيق عمل هذا الجدول لرصد المخالفات واتخاذ الإجراءات السريعة بحق المخالفين من خلال تطبيق الغرامات على أصحاب المولدات.
وفي النجف، ناقشت الملاكات الهندسية في فرع توزيع كهرباء المحافظة الاستعدادات والاجراءات الواجب اتخاذها لموسم الصيف المقبل، وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة مدير الفرع براك الشمرتي، الذي تحدث لـ"الصباح" قائلاً: "ناقشنا اهم النقاط التي يجب معالجتها لتحقيق الانسيابية في ايصال التيار الكهربائي، ومن اهمها فك الاختناقات في محطات (132 كي في أي)، اضافة الى وضع خطة لتصنيع المحطات المتنقلة وتدوير مبالغ الخطة الاستثمارية الخاصة بخلية الازمة في المشخاب والعباسية". 
واشار الى التاكيد على التجاوزات وضرورة وضع تقرير مفصل عن حجمها في المناطق العشوائية، اضافة الى حصر الديون المترتبة بذمة بعض الدوائر لغرض استحصال موافقات لاستيفائها. 
وذكر الشمرتي ان الاجتماع قرر ايضاً مفاتحة بلدية النجف لتخصيص قطع اراض للمحطات ومسارات الخطوط الناقلة للمساهمة في حل مشكلة الاختناقات، كما تم التوجيه بتحسين مستوى اداء القراءة والجباية لتسديد اجور الطاقة الكهربائية. 
وأكد ان المديرية ماضية في نصب المقاييس لجميع الاصناف في المناطق الاصولية، وكذلك استمرار لجان رفع التجاوزات بعملها في جميع مناطق النجف للمحافظة على معدات الشبكة الكهربائية وحمايتها من التلف وتحقيق الاستمرارية في التيار الكهربائي.