خطة لتنفيذ مشاريع صحية جديدة وإعادة العمل بالمتوقفة في كركوك

العراق 2019/03/06
...

كركوك / نهضة علي
 
تعتزم دائرة صحة كركوك تنفيذ آلية لإعادة العمل بالمشاريع المتوقفة بالتعاون مع ادارة المحافظة، فيما تستعد لاعداد قائمة بمشاريع اخرى يتم تنفيذها عن طريق القرض الياباني. 
وقال مدير قسم الهندسة الصحية في الدائرة فاروق شكور عبد الله لـ”الصباح” ان الدائرة وبعد اجرائها الجرد السنوي للمشاريع ومراجعة المهمة منها وخاصة التي تخص تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين، تستعد لتنفيذ آلية لاعادة العمل بها.
وبين ان المشاريع تشمل مستشفى بسعة 400 سرير ومستشفى الحويجة بسعة 200 سرير الذي بلغت نسبة انجازه 77 بالمئة وتم تحديد الاندثارات فيه بسبب العمليات الإرهابية وهو من مبالغ البترودولار، وكذلك مشروع إنشاء بناية قطاع الرعاية الصحية الأولية الذي توقف بسبب قلة التخصيصات وسيعاد العمل به وتبلغ نسبة تنفيذه 84 بالمئة. ولفت عبد الله الى ان الدائرة وضعت خطة تتضمن عددا من المشاريع الصحية للارتقاء بالخدمات وتم رفعها الى المحافظة، اهمها مشروع المرحلة الثانية من مستشفى شركة طارق بسعة 200 سرير بعد انجاز المرحلة الاولى منه التي تضمنت اعداد تصاميمه من قبل شركة يابانية، فضلا عن مشروع انشاء قسم الصيدلة والمخازن على طريق السليمانية بكلفة 7 مليارات دينار وتضم مخازن نظامية حديثة لخزن الأدوية والمستلزمات العائدة للمديرية، اضافة الى إنشاء بناية حديثة لمركز الأورام السرطانية وتحديثه ومركز تخصصي لجراحة القلب، فضلا عن نصب معامل اوكسجين عدد 2 للانتاج في المستشفيات بدلا من الشراء من الاسواق المحلية.
وتابع ان الدائرة أنجزت كذلك عددا من المشاريع ضمن خطة اعادة الاستقرار في المناطق المحررة، تضمنت تأهيل 27مركزا صحيا منها 20 انجز العمل فيها و7 قيد الانجاز وهي ضمن مشاريع المنظمات الدولية، فيما هناك 10 مشاريع اخرى ضمن خطط المحافظة، اضافة الى 7 مشاريع بكلفة 4 مليارات دينار من المنحة الكويتية.
واضاف ان الدائرة تنفذ اعمال تأهيل وإصلاح للأجهزة الطبية بجهود ذاتية، فيما هناك خطة تتضمن تجهيز كل مستشفى او مركز بالنواقص عند تخصيص مبالغ من الموازنة للمحافظات مخصصة للاجهزة والمستلزمات الطبية.