إعمار 1400 منزل مهدم في سنجار

العراق 2019/03/10
...

الموصل / شروق ماهر
 

اعلن محافظ نينوى نوفل العاكوب، أمس السبت، بدء اعادة اعمار 1400 منزل مهدم في قضاء سنجار، في حين كشف رئيس لجنة الاعمار في مجلس نينوى، عن اعادة اعمار اكبر معمل للسكر في الجانب الايمن بعد تفجيره من قبل العصابات الارهابية. 
وذكر العاكوب، لـ»الصباح»، ان»لجنة اعمار المناطق المتضررة في محافظة نينوى باشرت اعادة اعمار وترميم 1400 منزل سكني مهدم كمرحلة اولية في قضاء سنجار الاكثر ضررا من عصابات داعش الاجرامي». 
واضاف المحافظ، ان «شركتي الفاو والسعد وبالتعاون مع نخبة هندسية من مديرية بلديات نينوى، باشرت العمل لترميم عدد من المنازل لعودة السكان الايزيديين الى منازلهم المدمرة».
على صعيد آخر، كشف رئيس لجنة الاعمار في مجلس نينوى عبد الرحمن الوكاع، عن اعادة اعمار اكبر معمل للسكر في الجانب الايمن بعد تفجيره من العصابات الارهابية. 
واوضح الوكاع لـ»الصباح»، ان»الملاكات الهندسية والفنية في مديريتي البلدية والبلديات، باشرت اعمار المعمل بعد رفع الانقاض منه، وتم العمل على ترميمه وتاهيله لاعادته للعمل مجددا في ايمن الموصل»، مبيناً ان»مدة انجاز المعمل حددت بـ 10 اشهر». 
الى ذلك، اكد رئيس مجلس نينوى سيدو جتو،  عودة 190 عائلة نازحة من مخيمات ناحية السلامية الى مناطق سكناهم في ايمن الموصل. 
وقال جتو لـ «الصباح»: ان «190 عائلة عادت بعد تدقيق امني لبطاقاتها الشخصية والتأكد من صحة موقفها، الى مناطق سكناها بعد انتهاء الاعمار والترميم من قبل لجنة الاعمار واعادة جميع الخدمات مع استتباب الامن والامان داخل ايمن الموصل «، لافتا الى ان»هناك وجبة اخرى من العوائل النازحة من مخيمات السلامية ستتم اعادتها خلال الايام القليلة المقبلة داخل مناطقها المحررة ».