الكهرباء: إدخال ألفي ميغاواط إلى منظومة توزيع الطاقة

العراق 2019/03/10
...

بغداد / طارق الاعرجي  
تستعد وزارة الكهرباء لرفد المنظومة بـ 2000 ميغاواط  من خلال ادخال وحدات توليدية، وفيما اكدت ان انتاجها الحالي زاد على الـ 12 ألف ميغاواط، كشفت عن ان الايام القليلة المقبلة ستشهد استبعاد عدد من الشركات المتلكئة بتقديم الخدمة للمواطنين وفق عقود الخدمة والجباية.
وقال الناطق باسم الوزارة مصعب المدرس في تصريح خاص لـ”الصباح”: ان انتاج الطاقة في البلاد وصل حاليا الى 12 ألفا و600 ميغاواط، برغم اخراج وحدات توليدية بسبب الصيانات الاضطرارية والتي كانت ترفد المنظومة بأربعة الاف و500 طاقة ميغاواط، مؤكدا ان  الوحدات المذكورة ستدخل على مراحل قبل موسم الصيف المقبل لتسهم بتحسين واقع التجهيز للبلاد.
واضاف: ان ملاكات الوزارة المختصة والشركات المتعاقدة مع الوزارة تستنفر جهودها حاليا لادخال عدد كبير من الوحدات التوليدية الجديدة التي سترفد المنظومة قبل موسم الصيف المقبل بـ 2000 ميغاواط، من خلال محطات: الرميلة والسماوة والناصرية اضافة الى الوحدات المتبقية من محطة بسماية الاستثمارية والتي سترفد مدينة بغداد بـ 500 ميغاواط.
وكشف المدرس عن ان الايام القليلة المقبلة، ستشهد تقييم اداء الشركات الفائزة بعقود الخدمة والجباية من خلال لجنة تم تشكيلها بالوزارة، مشيرا الى ان الوزارة شخصت خلال المدة الماضية سلبيات رافقت عمل تلك الشركات، ما سيشجع اللجنة المشكلة على استبعاد تلك الشركات وحث التي ستستمر على بذل المزيد لتقديم الخدمة الافضل للمواطنين في بغداد والمحافظات.
من جهة اخرى، افصح عن تمكن ملاكات دائرة توزيع كهرباء الرصافة من اكمال اعمال صيانة الشبكة الكهربائية بمدينة الصدر، مبينا انها تضمنت نصب (كيوسك) بسعة 1000 ورفع محولة معطوبة سعة 600 في محلة 530 قطاع 67 واصلاح عطب قابلو في قطاع 78.
واردف الناطق باسم الكهرباء: انه تم تأمين مصادر تغذية لاستثناء محطات المجاري والصرف الصحي ومعالجة حريق قاطع دورة لاحدى المحولات الرئيسة في المحطة وتسليك الكورات والفيزات واعادة القاطع والمحولة للعمل، اضافة الى معالجة عطب في القابلو القادم من المغذي الرئيس في منطقة جميلة محلة 516 شارع 24 وبالتنسيق مع قطاع كهرباء مدينة الصدر.
وشدد على ان الملاكات انجزت ايضا اعمال انارة الشوارع الرئيسة في مدينة الصدر وصيانة الشبكة ضمن رقعتها الجغرافية، من خلال انارة شارعي القناة السريع وصفي الدين الحلي، فضلا عن حملة لرفع التجاوزات بمحلة 514 شارع العلوة بالتعاون مع قوات الجيش، مشيرا الى ان ملاكات فرع توزيع الرصافة مستمرة بحملاتها لرفع التجاوزات على الشبكة بمنطقتي الزعفرانية وجسر ديالى.
وبين ان الحملة شملت قطع تبادل تغذية بين محــلتي 96 و105 وعلى المغذيات 9ربيع و10كصيبة حيث تم رفع 21 حالة تجاوز ومصادرة قابلو مبروم بطول 100 متر، الى جانب موازنة الاحمال على المغذيات 6 و18 صمدية في منطقة جرف النداف، وربط (جنابر) لمغذي 3 وزيرية قرب جامع السبطين.
وتابع: ان الاعمال تضمنت ايضا اصلاح عطل مغذي 2 وزيرية مقابل شركة الصناعات الكهربائية في محلة 305 واعادتهما للعمل، واصلاح محولة موقعية في محلة 303 وتسليك محولة من خلال تبديل (سنكل كور) وسيت (كت اوت) في محلة 340 على مغذي (3) افاق.