توافد الآلاف على سامراء لإحياء ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي (ع)

العراق 2019/03/10
...

صلاح الدين / سمير عادل النجف الاشرف / حسين الكعبي
 
 
 
شهدت مدينة سامراء توافد الاف الزائرين لاحياء ذكرى استشهاد الامام علي الهادي (ع)، في وقت باشرت فيه الدوائر الخدمية في محافظة صلاح الدين والاجهزة الامنية والمواكب تقديم الخدمات.  
وذكر قائد عمليات سامراء اللواء الركن عماد الزهيري لـ”الصباح” ان القطعات الامنية باشرت بوقت مبكر مسك طريق بغداد ـ سامراء لغرض حماية الزائرين بمناسبة ذكرى استشهاد الامام علي الهادي (ع)، وذلك ضمن خطة امنية موضوعة من قبل قيادة عمليات سامراء تتضمن نشر قوات امنية ومفارز من استخبارات الشرطة والامن الوطني، اضافة الى تنسيق عالي المستوى مع الحشد الشعبي وسرايا السلام من اجل تأمين الزيارة.
واشار الى تسجيل 1200 موكب ممتدة بين قضاء سامراء وقضاء الدجيل، مشيرا الى تنفيذ عمليات استباقية قبل بدء الزيارة لمنع العصابات الارهابية من تنفيذ مخططاتها الاجرامية، مؤكدا تخصيص 500 عجلة لنقل الزوار مع نشر 30 عجلة للدفاع المدني تسهم في تقديم الخدمات والتوعية في حال حدوث الزحامات وتوزيع طفايات الحريق بين المواكب الحسينية. 
وبين الزهيري ان الخطة الامنية تضمنت فتح منفذين الاول لدخول الزوار الى مدينة سامراء و الاخر لخروجهم. 
من جهته، لفت مسؤول وحدة الشعائر والمواكب الحسينية في الدجيل علي الحيدري لـ”الصباح” الى توافد جموع الزائرين الى مرقد الامامين العسكريين (عليهما السلام) للمشاركة في احياء الشعائر الدينية وسط استقبال من اهالي محافظة صلاح الدين، مشيرا الى توزيع الواجبات والمهمات بين الدوائر الخدمية وانتشار المفارز الطبية في الطريق الرئيسي لحاجة الزوار للجانب الصحي وايضا انتشار المفارز البلدية لرفع النفايات والمخلفات. 
فيما ذكر مدير صحة صلاح الدين لـ”الصباح” ان قطاعات الدجيل وبلد وسامراء والمؤسسات الصحية التابعة لها استنفرت جميع جهودها لخدمة الزوار من خلال نشر المفارز الطبية وتجهيزها بالمستلزمات الطبية والعلاجية، فضلا عن نشر سيارات الاسعاف على طول الطريق تحسبا لاي طارئ والحفاظ على سلامة الزائرين وتقديم الدعم التوعوي والارشادي من خلال تنظيم برامج تثقيفية تحث على عدم تناول الاطعمة المكشوفة والملوثة والمياه غير المعبأة وزيارة محطات المياه لفحص  نسبة الكلور.
ونوه بوصول فريق وزاري من دائرة الصحة العامة لزيارة قطاع سامراء للمتابعة والاشراف على خطة الوزارة الخاصة بالزيارة، حيث زار الفريق عددا من المعامل الغذائية والاسواق العامة وتابع مشاريع ومجمعات المياه للتأكد من نسب مادتي الكلور والشب اثناء عملية التصفية وزيارة المطاعم السياحية على طول الطريق المؤدي الى مدينة سامراء للاطلاع على نظافتها والتزامها بالشروط الصحية وتفقد المواكب الحسينية.
بدورها، ارسلت دائرة صحة النجف فريقاً طبياً الى سامراء للمشاركة في تقديم الخدمات الطبية والصحية للزائرين. 
وقال مدير اعلام صحة النجف سالم نعمة لـ”الصباح”: ان الفريق الذي ضم ملاكات طبية وصحية وتمريضية وطبيباً ومخدراً توجه الى سامراء بايعاز من مدير عام صحة النجف، للمشاركة في تقديم الخدمات الطبية لزوار مرقدي الامامين العسكريين (ع) في سامراء.
واوضح ان الفريق تضمن ايضاً ثماني سيارات اسعاف، اضافة الى الادوية والمستلزمات الطبية، حيث سيعمل بالتنسيق مع العتبة العسكرية في سامراء ودائرة صحة صلاح الدين، كما نسق الفريق عمله مع مفرزة البتول الطبية التابعة لدائرة صحة النجف التي ترابط في قاطع عمليات سامراء.