«النهج السينمائي» الخامس يتطلعُ الى العالميَّة

الصفحة الاخيرة 2019/04/10
...

كربلاء/ علي حمود الحسن
 

أسدِلَ الستار، أول أمس، على فعاليات مهرجان "النهج" السينمائي الخامس بنجاح، إذ اختتمت فعالياته على قاعة مدينة الزائرين في مدينة كربلاء المقدسة، وخطفت المخرجة الأذربيجانية الشابة زهرة رضا زادة،   جائزة أفضل فيلم روائي عن فيلمها "المعجزة المجنحة "

، وفاز" صائد الأرانب" للمخرج الإيراني محمد أمين كمالي بجائزة أفضل فيلم أنميشن، وحصد المخرج الكردي العراقي سرور عبد الله جائزة الفيلم الوثائقي الأولى عن عمله "مواجهة الأسلاك الشائكة"، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها للفيلم الروائي "الطير المحظوظ" للمخرج الأفغاني سادام وحيدي.
وألقى رئيس المهرجان د. حيدر جولخان في كلمة مشحونة بالعاطفة، قال فيها: "نحن نعيش الفصل الخامس من "النهج"، وأنا أحس بشعور طاغ في أنْ تظل هذه اللحظات ولا ترحل".
 وقال مدير المهرجان المخرج حسين الهاني: "نحن عملنا فنجحنا، وهدفنا هو نهج ثامن ينطلق من منهج الحسين (ع) الى آفاق العالمية، وهو ما سعينا الى تحقيقه في هذه الدورة، فقد وصل الى لجنة الفحص أكثر من 2950 فيلماً من 125 دولة، وهذا يعني أننا نعرف ما نفعل ورسالتنا صارت عالميَّة بامتياز".
ويحكي فيلم "المعجزة المجنحة" قصة طفلة تحاول زيارة أبيها المسجون باستخدام طرق غير تقليديَّة، على شاكلة ترسم لوحة وتعطيها الى الشرطي كتصريح، لكنه لم يقبل اللوحة ويرفضها، تعيد الكرة مرات عديدة توظف فيها طرقاً جديدة فنيَّة للتأثير في الشرطي، فيرقُ قلبه ويسمح لها بزيارة أبيها.
وقال سرور عبد الله مخرج فيلم "مواجهة الأسلاك الشائكة": إن "فيلمي يتحدث عن مجموعة من خبراء التفجيرات  وهم يطهرون الأرض من المفخخات والمتفجرات الى حد تقديم أرواحهم قرباناً لإنقاذ الناس".
وأضاف في حديث خاص لـ "الصباح" على هامش المهرجان: "حاولت أنْ أبين أنَّ هؤلاء الرجال الذين لا يعرفون بأي ساعة تتوقف حياتهم، يعيشون يومياتهم بشكل طبيعي وكل همهم أن يوفروا الأمان لأهلهم".
وتتلخص فكرة فيلم الأنيميشن "صياد الأرانب" عن صياد أرانب يسقط في حفرة لا يستطيع الخروج منها، فيضطر الى ذبح أحد الأرانب، لكنه لا يفعلها مع الثاني الذي يدافع عن الصياد.
وأشاد نقاد وصناع سينما بالمهرجان وعدوه ناجحاً على الرغم من تحفظ بعض النقاد على نتائج جوائز المهرجان، فهم يعتقدون أن هناك أفلاماً أفضل.