السليمانية تباشر تسليم رواتب المتقاعدين إلكترونياً

الثانية والثالثة 2023/02/28
...

 السليمانية: عذراء جمعة


باشرت محافظة السليمانية تطبيق آلية جديدة لتوزيع رواتب المتقاعدين الكترونياً من خلال بطاقات (الماستر كارد)، وسط ارتياح كبير اعربت عنه هذه الشريحة.  

وقال مدير إحصاء محافظة السليمانية شوان جبار فتاح لـ"الصباح": إنَّ الآلية القديمة روتينية وتثقل كاهل المتقاعدين وتجبرهم على الانتظار لمدة ثلاث ساعات لتسلم رواتبهم مما سبب مشكلات كثيرة ووفاة عدد منهم خلال المدة الماضية، حيث كانت تتضمن اصدار قائمة المستحقات من دائرة التقاعد ومن ثم ارسالها إلى البنك المختص ليتم بعدها توزيع الراتب. 

وأوضح أنَّ النظام الجديد إلكتروني، حيث تم فيه الربط بين المكان المخصص لتوزيع المستحقات وبنك المتقاعدين ودائرة التقاعد وتطبع قائمة الراتب مباشرة بعد إكمال بصمة الأصبع، ويتسلم المتقاعد راتبه من خلال بطاقة الكترونية (ماستر كارد). 

ولفت فتاح إلى تقسيم البطاقات الذكية للمتقاعدين إلى ثلاثة ألوان وفقاً لكل مستخدم، فاذا كان المتقاعد هو من يستلم راتبه يكون لونها أخضر، واذا كان من الورثة لونها أزرق، وفي حال كان وكيلاً يكون لونها أسود.

وبين انه لم يتم تخصيص بنك محدد لتسليم رواتب المتقاعدين، علاوة على تواجد الموظفين في ثلاثة مولات في المدينة لتوزيع الرواتب لتقليل الزخم. 

وأشار إلى أنَّ عدد المتقاعدين في محافظة السليمانية يبلغ 80 ألفاً، وعند إضافة متقاعدي حلبجة وإدارتي رابرين وكرميان يصل تعدادهم إلى130 ألفاً، معربا عن امله بتعميم استخدام البطاقة الذكية للمتقاعدين في جميع المعاملات التجارية لتسهيل أمور الشراء لهم ودعم الاقتصاد. 

بدوره، قال المتقاعد عزيز دلير لـ"الصباح": إننا لم نعد نحتاج بعد الآن إلى الانتظار والخروج مبكراً للوقوف في بداية الطابور بسبب الإجراءات السريعة للآلية الجديدة.

أما المتقاعدة حميدة احمد، فقد دعت إلى اتباع آليات اكثر راحة وسرعة لفئة المتقاعدين في معظم المعاملات الحكومية لأن أغلبهم يعانون من الأمراض المزمنة. وتابعت أنَّ الإجراءات المتبعة في تسليم الرواتب حاليا ًكان من المفترض تطبيقها منذ أعوام بسبب سهولتها وبساطة الإجراءات.


تحرير: علي موفق