كومبيوتر الغد سيصنع من دماغ الإنسان

علوم وتكنلوجيا 2023/03/04
...

 بالتيمور: وكالات


يعتزم العلماء تطوير أجهزة كمبيوتر باستخدام المواد نفسها التي يشتغل بها الدماغ البشري. إذ لطالما سعى مطورو الكمبيوتر إلى محاكاة أداء الدماغ البشري، خصوصاً في ما يتصل بالذكاء الاصطناعي. ولكنْ، لم تنجح هذه التقنيات أبداً في مضاهاة مجموعة متنوعة من إنجازات حققها البشر عبر استخدامهم أدمغتهم العضوية.الآن، يأمل العلماء في أنَّ تطوير كمبيوترات بيولوجية Biocomputers، مكونة من مجموعات ثلاثية الأبعاد من خلايا الدماغ، من شأنها أنْ تقربهم من تحقيق هذا الحلم.

في هذا الشأن تحدث الاختصاصي في "جامعة جونز هوبكنز"، توماس هارتونغ، موضحاً أنهم يطلقون على هذا المجال الجديد المتعدد التخصصات تسمية "الذكاء شبه العضوي" organoid intelligence. وأضاف هارتونغ أنَّ "مجموعة من كبار العلماء تآزرت في تطوير هذه التكنولوجيا، التي نعتقد أنها ستطلق حقبة جديدة من الحوسبة البيولوجية السريعة والقوية والفاعلة".

واستطراداً، اقترحت تلك المجموعة من الباحثين عملاً جديداً سيتعمق في البحوث عن أعصاب الدماغ، سعياً إلى استخدامها في تطوير عمل أجهزة الكمبيوتر. تُصنع هذه الأعصاب الدماغيَّة في المختبر، لكنها تتماثل مع الدماغ في جوانب مهمَّة من وظيفته وأنماطه، بما في ذلك الخلايا الكثيرة المستخدمة في مهمات من قبيل التعلم والذاكرة.

ويأمل الباحثون أنْ تنجح الحواسيب البيولوجيَّة في التعلم بسرعة تفوق كثيراً ما تفعله أجهزة الكمبيوتر المستندة إلى السيليكون، كذلك يعقدون الأمل على أنْ تكون أجهزة الكمبيوتر العضوية أكثر كفاءة، فضلاً عن تمكنها من تخزين قدر أكبر بأشواط من المعلومات التفصيلية. كذلك أشار هارتونغ إلى إنَّ "الأدمغة تمتلك أيضاً قدرة مذهلة على تخزين المعلومات، تبلغ نحو 2500 تيرابايت". وأضاف، وصلنا إلى الحدود المادية لأجهزة الكمبيوتر المصنوعة من السيليكون لأننا لا نستطيع تكثيف أعدادٍ أكبر الترانزستورات في شريحة صغيرة. في المقابل، تتشابك أجزاء الدماغ بعضها مع البعض بطريقة مختلفة تماماً. إذ يحوي الدماغ نحو 100 مليار خلية عصبية مرتبطة عبر أكثر من ألف و15 نقطة اتصال. إنه فارق هائل في القوة بالمقارنة مع التكنولوجيا المعمول بها حالياً". لا بُدَّ من إنجاز مجموعة من الأعمال قبل أن تصبح أجهزة الكمبيوتر البيولوجية أدوات عملية في الاستخدام الفعلي. إذ لا بُدَّ من أنْ يكون لها حجمٌ أكبر.

وهنالك كمبيوترات بيولوجية تحوي 500 ألف خلية من أعصاب الدماغ، لكنَّ العلماء سيحتاجون إلى 10 ملايين منها للذكاء العضوي.