وزير الخارجيَّة: الحكومة جادَّة بتقوية الروابط بين العراق وأوروبا

الثانية والثالثة 2023/03/18
...

 بغداد : الصباح


لفت وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، خلال تلقيه اتصالاً هاتفياً من نظيره السويدي توبياس بيلستروم إلى أنَّ الحكومة جادَّة بتقوية الروابط بين العراق وأوروبا، وبمناقشة ملفِّ الهجرة غير الشرعية والعمل على إيجاد حلول مشتركة بشأن العراقيين ممن رُفضت طلبات لجوئهم.

وجرى خلال الاتصال، بحسب بيان للوزارة، "بحث العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون الثنائي بما يحقق طموح الشعبين الصديقين، ولاسيما في مجال الطاقة، التجارة، المصارف المالية، النقل، الهجرة ووضع العراقيين في دول الاتحاد الأوروبي".

وأضاف البيان أنَّ "اللقاء تناول بالبحث ملفَّ الاستثمار، ونقل الخبرات في شتى المجالات، وجرى التركيز أيضاً على أهمية تبادل الدعم السياسي في المحافل الدولـية".

وتابع أنَّ "الجانبين ناقشا عدداً من القضايا الإقليمية، والدولـية ذات الاهتمام المشترك، وتطرق الوزيران إلى الاجتماع المزمع عقده مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وكبار المسؤولين في بروكسل، يوم الأحد المقبل، برئاسة الوزير فؤاد حسين، في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الأوروبي، والذي سيشارك فيه جميع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي 27، وسيقدم الوزير رؤية الحكومة العراقية الجديدة بشأن الأوضاع السياسية، الأمنية، والاقتصادية بالإضافة إلى ملف الطاقة".

من جانبه، جدّد وزير الخارجية السويدي التأكيد على "اهتمام السويد الكبير بتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، وبما ينعكس إيجاباً على شعبي البلدين"، مشيراً إلى "دعم بلاده للحكومة العراقية في محاربة الإرهاب".

ونوَّه بـ"دعم المنظمات غير الحكومية السويدية للنازحين وإعادة بناء المناطق المتضررة"، مؤكداً أنَّ "مسألة الهجرة من العراق هي على رأس النقاط في جدول الأعمال في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد".

ووجّه وزير الخارجية دعوة رسمية لنظيره السويدي لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.