لماذا يفطر الصائم على التمر في رمضان؟

استراحة 2023/04/09
...

 ترجمة: شيماء ميران


تحظى التمور بشعبية واسعة في الشرق الأوسط؛ لأنه يزرع هناك منذ القدم، وازدهرت التمور منذ آلاف السنين، ليس لأنها لذيذة فقط بل لقيمتها الغذائية والفوائد الموجودة فيها. فبالإضافة الى طعمها اللذيذ عند أكلها، تدخل في العديد من وصفات الحلوى والمخفوقات والأطباق المالحة. وهناك عدة أسباب تجعلنا نفطر في رمضان على التمر، فتناول ثلاث حبات يومياً يعطينا قيمة غذائية كبيرة.


وجود الألياف المفيدة

وفق وزارة الزراعة الأميركيَّة، فإن التمر منزوع النوى يحتوي على 1.6 غم من الالياف (أي ستة بالمئة من النسبة الموصى بها يومياً). وتعدُّ الأجزاء غير القابلة للهضم من الطعام النباتي ضرورية للحفاظ على صحة القولون، والألياف القابلة للذوبان الموجودة في التمر تعمل على أنْ يكون القولون صحياً، أي تقلل من خطر التعرض للإصابة بالتهاب أو سرطان القولون.

تناول المزيد من الألياف يسهل عملية الهضم عن طريق تليين وزيادة وزن وحجم البراز، ما يسهل مروره ويمنع الإمساك والبواسير. كما أنها تقلل من مستويات الكوليسترول وخاصة النوع الضار "LDL" وتحارب السمنة وتمنعها. ولأنَّ الألياف الموجودة في التمر قابلة للذوبان فإنها ترتبط بالدهون والكوليسترول وتنقلها الى خارج الجسم.


تجعل القلب صحياً

بحسب الدراسات فإنَّ التمور هي مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يعتقد انه يقلل من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب. ولكونها تقلل من الكوليسترول الضار الذي يؤثر بشكل خطير في القلب، ولتحقيق أقصى استفادة من قيمته الغذائية، عليك أنْ تنقعه طوال الليل، ثم تسحقه وتتناوله أول شيء في صباح اليوم التالي.

وصفته دراسة أجريت عام 2003 ونشرت في "المجلة الدولية للاغذية والعلوم والتغذية" بأنه غذاء مثالي، وفيه مجموعة واسعة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية. وخلصت الى انه يحتوي على ما لا يقل عن خمسة عشر معدناً والعديد من الاحماض الامينية والاحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة الى حد ما، فضلاً عن مجموعة فيتامينات، فمثلا البوتاسيوم يبني العضلات ويتحكم في توازن السوائل وينظم ضغط الدم. النحاس مهم لإنتاج الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء ويزيد من امتصاص الحديد ويعزز الطاقة ويمنع الشيخوخة المبكرة. المغنيسيوم معروف بفوائده المضادة للالتهابات ويقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر. السيلينيوم يعدُّ عاملاً قوياً مضاداً للسرطان ويعزز المناعة. الحديد وهو مهم لصنع خلايا الدم الحمراء ومساعدتها على حمل الاوكسجين إلى خلايا الجسم. فيتامين B6 ويرتبط بتحسين أداء الدماغ وبناء العضلات ونمو الشعر والاظافر. النياسين فيتامين مهم لتحويل الطعام إلى طاقة وللمساعدة في وظيفة الأعصاب. فيتامين A الضروري لحماية العينين والجلد والأغشية المخاطية. وهذا ما يجعله غذاءً مثالياً.


معزز سريع وآمن للطاقة

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعيَّة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية للحصول على دفعة فورية من الطاقة. ولكونه لا يحتوي على سكرٍ مكررٍ فهو آمنٌ وفعالٌ صحياً. فإذا كنت تشعر بالخمول منتصف الظهيرة فإنَّ تناول عدة حبات تساعدك في التركيز على عملك.  يعمل التمر بشكل أفضل من مشروب الطاقة أو وجبة سكرية خفيفة لأنَّ الألياف الغذائية الموجودة فيها تبقيك نشيطاً لفترة أطول. ولأنها تحتوي على نسبة عالية قليلاً من السعرات الحرارية، فهي البديل الأفضل دائما عندما تكون لديك رغبة في تناول شيءٍ حلو.

عن موقع  abouther