الدولار {الموازي} يقترب من السعر الرسمي

اقتصادية 2023/04/10
...

 بغداد: الصباح


تراجع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، أمس الأحد، في البورصة الرئيسة بالعاصمة بغداد، نحو 145,500 دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي، فيما يرى مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء أن السياسة النقدية للبنك المركزي نجحت في تجاوز الأزمة. 

وسجلت بورصتا الكفاح والحارثية المركزية في بغداد أمس 146,500 دينار عراقي مقابل 100 دولار، و145,500 دينار عراقي لكل 100 دولار. 

من جانبه، أوضح المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، في تصريح صحفي أن "انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازية وبدء زحفه بالتقارب نحو السعر الرسمي للصرف يرجع بالأساس إلى نجاح السياسة النقدية للبنك المركزي العراقي بشكل خاص ودور السياسات الحكومية الساندة بشكل عام على التعاطي الإيجابي والفعّال في تلبية الطلب على  العملة الأجنبية".

وبين أن "تسهيل وتحسين إجراءات التحويلات الخارجية الضرورية، وبيع الدولار النقدي من خلال قنوات الامتثال الدولية التي تكيف إليها الوسط التجاري الأهلي وعموم المستفيدين من النقد الأجنبي في بلادنا بشكل متسارع، ذلك بعدما غدت إجراءات الامتثال الدولي اليوم أكثر مرونة وأكثر شفافية وأوسع حوكمة".

وأضاف "تؤازرها في الوقت نفسه احتياطيات كبيرة بالعملة الأجنبية التي هي الأعلى في تاريخ البلاد المالي، فجميع هذه العوامل أخذت تقلِّص تدريجياً الفجوة بين السعرين"، منوهاً بأن "مبيعات نافذة العملة الأجنبية بلغت اليوم مستوياتها العالية في فرض الاستقرار وتعقيم السيولة".