اتفاق على تنفيذ مشاريع في المناطق الأكثر فقراً

اقتصادية 2023/04/10
...

 بغداد: الصباح


اتفقت وزارة التخطيط مع البنك الدولي على إعداد آليات لتسريع العمل بتنفيذ المشاريع الخدمية في المناطق والقرى الأكثر فقراً. 

وأوضح بيان أصدرته الوزارة: أن وزير التخطيط محمد علي تميم بحث مع ممثل البنك الدولي في العراق ريتشارد عبد النور، عدداً من القضايا ذات الصلة بالتعاون المشترك بين العراق والبنك.

وأضاف ـن المباحثات ركّزت على آليات العمل في تنفيذ المشاريع الخدمية في المناطق والقرى الأكثر فقراً، التي تنفِّذها وزارة التخطيط، ضمن الصندوق الاجتماعي للتنمية الممول بقرض من البنك الدولي، واتفق الطرفان، على العمل المشترك على وضع الآليات المناسبة التي من شأنها تسريع وتيرة العمل في إنجاز تلك المشاريع لما تمثِّله من أهمية في تمكين أبناء القرى المشمولة من الحصول على الخدمات الأساسية.

وشهد اللقاء أيضاً بحسب البيان، مناقشة العمل المشترك بين وزارتي التخطيط والمالية، والبنك الدولي لوضع الآليات والتعليمات المناسبة، التي من شأنها معالجة وتذليل جميع المشكلات التي تواجه تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الدولي والمنظمات الدولية.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي،: إن الوزارة تنفذ مسحاً نوعياً للمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في محافظات بابل وذي قار وكركوك.

وتابع أن المسح نُفِّذ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية، حيث يأتي  

ضمن خطة للوقوف على أهم المعوِّقات والتحديات التي تواجه القطاع الخاص.

وأشار إلى أن أهم المؤشرات التي تم التطرق لها هي القروض والتسهيلات المصرفية والعمالة والتوظيف ، فضلاً تنمية وتطوير القطاع 

الخاص.