وزير النفط: نتجه نحو الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب

اقتصادية 2023/04/15
...

  البصرة: الصباح

أبدى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، أمس الجمعة، حرص الوزارة على استثمار جميع الكميات المتاحة من الغاز المصاحب في الحقول النفطية وتحويله إلى طاقة مفيدة لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة بوقود الغاز.

وقال عبد الغني خلال تفقده ومتابعته لمشروع معمل البصرة لفصل وتسييل الغاز الطبيعي: إنَّ هذا المشروع يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة في قطاع الغاز ، بطاقة (400 مقمق) مليون قدم مكعب قياسي باليوم، ينفذ على مرحلتين، طاقة كل وحدة إنتاجية (200 مقمق).

وأشار إلى أنَّ المشروع سيمنع أيضاً من طرح كمية (30) طن من غاز ثاني اوكسيد الكاربون المكافئ إلى الجو أو الفضاء ، بفضل معامل معالجة الغاز الحامضي وفصل وتسييل السوائل التي جرى تصنيعها وفق أحدث المعايير الدولية المعتمدة ، وتدار من قبل شركتي غاز البصرة والجنوب، وفقاً لبيان صادر عن وزارة النفط. وبين عبد الغني أنَّ زيارته لموقع المشروع تأتي ضمن متابعته اليومية لمراحل تنفيذ المشروع والاطلاع على الإجراءات والخطوات النهائية قبل بدء التشغيل التجريبي للمعمل  وتدشينه نهاية شهر أيار المقبل ، وأن الوزارة ماضية في تنفيذ مشاريع استثمار جميع الكميات المتاحة من الغاز المصاحب للعمليات النفطية ، وتحويلها إلى طاقة مفيدة ، والذي أكد عليها المنهاج الحكومي.

من جهته قال وكيل المدير المفوض لشركة غاز البصرة مرفأ كاظم: إن متابعة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ومتابعته لأدق تفاصيل تنفيذ المشروع منحتنا زخماً إضافياً لإنجاز المشروع في موعده المقرر ، وان هذا المشروع يعالج الغاز الحامضي من حقلي الرميلة الشمالي وغرب القرنة .

وينتج العراق ، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 4.5 ملايين برميل في اليوم، بشكل أساسي الغاز المصاحب من النفط، وتقوم شركة غاز البصرة بمعالجة نحو 30 ٪ من الغاز المنتج في العراق، ومع ذلك، ما يزال العراق ثاني أكبر دولة في العالم من حيث حرق الغاز بعد روسيا، وفقًا للبنك الدولي.

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط، بأنَّ العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث أن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحل العراق في المرتبة الـ11 بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي. يذكر أنَّ العراق وقع اتفاقاً مع شركة توتال الفرنسية لمعالجة 600 مليون قدم مكعب قياسي" مقمق" بكلفة 3 مليارات دولار.

ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، فيما قدرت وزارة الكهرباء، فترة حاجة العراق من الغاز الإيراني بين 5- 10 سنوات.

وقامت إيران مؤخراً بتقليل صادرات الغاز للعراق بعد تأخر العراق عن دفع مستحقاتها، قبل أن يعلن العراق في شهر حزيران 2022 عن تسديد 1.6 مليار دولار لإيران عن الغاز المستورد منها.