لتجنب مخاطر ضربة الشمس هذا الصيف

اسرة ومجتمع 2023/05/27
...

  الصباح: وكالات 

تقول الدكتورة أنجيلا راي  الممارس العام إن ضربة الشمس هي تطور لإعراض اكثر اعتدالا مرتبطة بالحرارة، ويحدث ذلك عدما تنهار اليات جسمك الطبيعية  لتنظيم درجة حرارتك تشرح راي أن هناك خطرًا أكبر للإصابة بالإنهاك الحراري أثناء ممارسة الرياضة في  الطقس الحار، وعادةً ما يكون الأمر غير خطير إذا تمكنت من الخروج من الشمس والاستمتاع  بالبرد في غضون 30 دقيقة.

ومع ذلك  يمكن أن تتطور ضربة الشمس بسرعة إذا لم تكن حريصا، وتؤكد راي أنه عندما  يحدث ذلك  فيجب اعتباره حالة طبية طارئة خطيرة.


ما هي الاعراض؟

 تقول راي: تشمل اعراض وعلامات ضربة الشمس ارتفاع درجة حرارة أو أعلى من 40 درجة مئوية  وسرعة التنفس وضيق في التنفس، مضيفة أنه يمكن أن يسبب أيضا الارتباك والنوبات وفقدان الوعي، كما تلاحظ ان القاعدة العامة الجيدة هي أنه إذا كنت لا تزال تشعر بالتوعك بعد الراحة والاسترخاء لمدة 30 دقيقة، فيجب عليك طلب المساعدة الطبية. 


كيف يمكنك علاج ضربة الشمس؟

يجب معالجة الإرهاق الحراري بسرعة لمنع تحوله إلى ضربة شمس،  وتؤكد راي أن الأطفال الرضع والأطفال الصغار وكبار السن، والذين يعانون من حالات صحية مزمنة هم أكثر عرضة للخطر، من المحتمل أن تكون مصابا بالجفاف،  لذلك اشرب الكثير من الماء  والسوائل الاخرى مثل المشروبات الرياضية، خاصة اذا كنت نشيطا بدنيا ويمكنك شراء أكياس خاصة لمعالجة الجفاف عن طريق الفم للأطفال والبالغين من  الصيدلية.

وتتابع :

  إذا كنت تشك في أن شخصًا ما يتدهور بسبب الإنهاك الحراري  فحاول منع ضربة الشمس عن طريق نقله إلى مكان أكثر برودة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، ساعدهم على شرب الماء او المشروبات الرياضية وتبريد بشرتهم بالماء باستخدام رذاذ او اسفنجة ارقدهم وارفعوا اقدامهم قليلا ومن المهم جدا البقاء معهم والاتصال بخدمات الطوارئ اذا لم تتحسن حالتهم.                                                                                                     

يجب عليك دائمًا طلب المساعدة الطبية إذا تفاقمت أعراض مثل ضيق التنفس  أو ألم الصدر  أو الارتباك  أو الضعف  أو الدوخة  أو التشنجات  وتصبح أسوأ  أو لا تختفي. 

 

 كيفية منعها؟

تقول راي إنه من المهم أن تتذكر أنه من الممكن أن تصاب بالإجهاد الحراري حتى عندما لا   تكون في ضوء الشمس المباشر. 

حافظ على المشروبات المحتوية على الكافيين باعتدال، وتجنب الكحول  الذي يسبب لك الجفاف ويقلل من وعيك بأعراض التحذير، يجب ايضا ان تحاول تجنب التمارين الشاقة في الطقس الحار خاصة بين الساعة 11 صباحا و 3 مساءً، حيث تكون درجات الحرارة عادة في أعلى مستوياتها 

تنصح راي  بارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من ألياف طبيعية مثل القطن أو الكتان والاستحمام بماء بارد بشكل منتظم، إذا كنت تشعر بالحرارة  ضع قطعة قماش مبللة على مؤخرة رقبتك،  كما تضيف راي  حيث إنه عندما يتبخر الماء من بشرتك سيساعد ذلك على تبريدك.