السوداني يطرح ستراتيجيَّة الحكومة لحلِّ أزمة السكن

الأولى 2023/06/07
...

  بغداد: علي موفق


أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ستراتيجيَّة مؤلفة من محاور عدَّة لحلِّ أزمة السكن، فيما جدَّد دعم حكومته للقطاع الخاص وتذليل العقبات أمام جميع المستثمرين.

وقال السوداني في حفل الإعلان عن إطلاق شركة أمواج الدولية مجمع بوابة العراق (البحيرة) وحضرته "الصباح": إنَّ مشاركتنا في حفل الإعلان عن المجمع تمثل رسالة دعم واطمئنان إلى القطاع الخاص للمساهمة في حل أزمة السكن.

وأضاف أنَّ الشركات المحلية والقطاع الخاص بدأت تخطو بثبات نحو منافسة الشركات الأجنبية بالمشاريع ذات الجودة العالية ومنها ما يخص المشاريع السكنية.

وأوضح السوداني أنَّ السكن مشكلة مزمنة منذ ثمانينيات القرن الماضي، ومعالجاتها لم تكن بحجم الأزمة نظراً لغياب الرؤية والسياسات الخاطئة في تحديد أصلها كتوزيع أراضٍ غير مخدومة ومنح إجازات هنا وهناك بعيدة عن التصاميم الأساسية للمدن وعدم ضبط الأسعار مما أثر في قدرة المواطن على تجاوزها.

وبين أنَّ السكن يعد أولوية بالنسبة للحكومة، إذ تتجه ضمن الموازنة لإنشاء المصانع الداخلة في صناعة المواد الإنشائية كالخشب والحديد والإسمنت، فضلاً عن توزيع أراضٍ مخدومة وتسهيل حصول المواطنين على القروض في المشاريع السكنية والأراضي التي ستُمنح من قبل الحكومة، علاوة على إنشاء المدن السكنية وهو ما تم بالفعل قبل أيام من خلال الإعلان عن خمس مدن سكنية جديدة خارج المدن تحتوي على الخدمات والفعاليات الاقتصادية وهو محور تركز عليه الحكومة حالياً لسحب الزخم السكاني من وسط المدن، إلى جانب معالجة أزمة الطرق الواصلة إليها.

ولفت السوداني إلى أنَّ قانون الموازنة يتضمن إنشاء صندوق العراق للتنمية وسيتفرع منه صندوق للسكن ومبادرة (أجّر) و(تملّك) ووحدات سكنية مناصفة مع الدولة ومشاريع للمتعففين أيضاً.

وذكر أنَّ الحكومة ماضية بتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين وتقليص التلكؤ في توفير الأراضي، مجدداً دعمه للقطاع الخاص للمساهمة في عملية التنمية.

من جانبه، قال رئيس هيئة استثمار بغداد الحسن جميل حسن لـ"الصباح": إنَّ الاستثمار يعد الحجر الأساس لعملية التنمية وزيادة الناتج المحلي، مشيراً إلى أنَّ الحكومة أطلقت حملة لتبسيط الإجراءات ودعم الاستثمار وتجاوز الروتين والبيروقراطية أمام المستثمرين لتنمية الاقتصاد.

وأضاف أنَّ الهيئة تسعى لتقديم كل أنواع الدعم والمساندة للشركات الأجنبية والمحلية من أجل تحقيق التنمية الشاملة وإشراك القطاع الخاص للارتقاء بمستوى الخدمات.

بدوره، قال مؤسس شركة أمواج الدولية نمير العقابي لـ"الصباح": إنَّ جهود الحكومة غير مسبوقة لدعم الاستثمار وإزالة العراقيل أمام نجاح تنفيذ المشاريع.

وأضاف أنَّ الشركة دخلت بتنفيذ المشروع السكني الرابع وتعمل على تأهيل الملاكات المحلية وتوفير فرص العمل تمهيداً للاستغناء عن العمالة الأجنبية، مؤكداً العمل على تنفيذ مشاريع إسكانية جديدة في المحافظات خلال المرحلة المقبلة.