50 مليار دينار لإنعاش الأهوار

الأولى 2023/06/13
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 


خصَّص مجلس النواب خمسين مليار دينار، لإنعاش مناطق الأهوار، التي تواجه تبعات الجفاف الذي تسبَّب بمعاناة متعددة الأشكال لسكان هذه المناطق ضمن الموازنة العامة للدولة.

وقال النائب حسن الأسدي لـ"الصباح": إنها المرة الأولى التي ينجح فيها نواب المحافظة في مجلس النواب، بتضمين الموازنة العامة للدولة تخصيصات مالية لإنعاش الأهوار، إذ اشتملت الفقرة 140 من الموازنة على تخصيص مبلغ 50 مليار لإنعاش الأهوار.

وأوضح الأسدي أنَّ الأموال المخصصة لإنعاش الأهوار ستُنفق على مشاريع تهدف لإعادة إحياء الأهوار والمسطحات المائية وتغذيتها بالمياه بعد أزمة الجفاف، وتطهير الجداول والأنهار للحدِّ من الهجرة السكانية جنوبي العراق. 

وبين أنَّ المشاريع المقررة للأهوار يجب أن تعمل على وقف هجرة سكان هذه المنطقة، والعناية بهم، داعياً أيضاً إلى الاهتمام بمربّي الأسماك والمرأة الريفية عبر خطط ومشاريع منتجة تنعكس بشكل إيجابي على سكان الأهوار.

وأكد الأسدي الحرص على حقوق المواطنين وعدم التفريط بها، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل السادة النواب واللجان التي ساهمت في إنجازها. 

وأشار الأسدي إلى أنَّ الموازنة كانت في مستوى من المستويات تلبي الطموحات مع ما لنا من تحفظات على بعض فقراتها، معبّراً عن أمله في أن تكون الموازنة بوابة للتنمية والتطوير.