السوداني ونظيره المصري يرأسان اجتماع اللجنة المشتركة

الأولى 2023/06/13
...

  بغداد: الصباح 


التقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في القاهرة، مساء أمس الاثنين، الجالية العراقيَّة المقيمة في مصر، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى جمهورية مصر العربية، بينما ستعقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين اجتماعاً موسعاً برئاسة السوداني ونظيره المصري مصطفى مدبولي سيتضمن توقيع مذكرات تفاهم في المجالات المالية والتجارية والثقافية. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، أنَّ "رئيس الوزراء، بدأ أمس الاثنين، زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية، على رأس وفد حكومي رفيع، سيَعقد خلالها سلسلة من اللقاءات والمباحثات مع الجانب المصري".

وأضاف البيان أنَّ "مراسيم استقبال رسمية جرت لرئيس الوزراء، في العاصمة المصرية القاهرة، من قبل نظيره المصري مصطفى مدبولي، في مطار القاهرة الدولي، حيث شهدت مراسيم الاستقبال عزف النشيدين الوطنيين العراقي والمصري، واستعراض حرس الشرف".

وتابع أنَّ "السوداني سيلتقي خلال الزيارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وسيعقد عدداً من اللقاءات والاجتماعات مع كبار المسؤولين في الحكومة المصرية، كما سيلتقي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وشيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب".

ولفت إلى أنه "في إطار الزيارة الرسمية، سيُعقد (اليوم الثلاثاء) اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر، الذي سيتضمن توقيع عدد من مذكرات التفاهم في المجالات المالية والتجارية، وفي مجالات السياحة والتطوير الإداري والتدريب الدبلوماسي، والاتفاق على تبادل الخبرات في مختلف المجالات والحقول".

والتقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في مقر المشيخة بالقاهرة.

وقال السوداني، خلال اللقاء: إنَّ "المنطقة تعرضت إلى هجمة إرهابية ناتجة عن فكر مشوّه لا يمتُّ للدين بأيّ صلة"، مشيراً إلى أنَّ "العراق كان أحد أكثر البلدان تأثراً بهذه الهجمة الإرهابية التي تصدى لها ببسالة".

وأكد "أهمية أن يسود الخطاب المعتدل، الذي يمثل روح الإسلام الحقيقية، التي تقوم على التعايش والأخوّة والمحبة والسلام".

ووجّه السوداني دعوة إلى شيخ الأزهر لزيارة العراق، مشيداً بدور الأزهر الشريف ومكانته التي يحظى بها بين جميع المسلمين، ولفت إلى أنَّ "زيارته إلى مصر إنما هي تعبير عن روح الأخوّة بين البلدين، وتأكيد على العلاقات التاريخية التي تجمعهما".

من جانبه، قال شيخ الأزهر: إنَّ "العراق بلد مهمّ في العالم الإسلامي، وإنَّ الشعب العراقي الأصيل استطاع أن يتجاوز محنته، ويقف على قدميه برغم كل التحديات التي واجهها"، وعبّر عن ترحيبه برئيس الوزراء، واستبشاره خيراً بحكومته، واعداً بزيارة العراق قريباً.

كما زار رئيس الوزراء مسجد الإمام الحسين (عليه السلام) وسط العاصمة المصرية القاهرة، وأدى مراسيم الصلاة والزيارة في المسجد، واطَّلع على المقتنيات المقدسة والتاريخية التي تضمّها الحجرة النبوية داخل المسجد الشريف.

وخلال لقائه الجالية العراقية في مصر حيث أقيمت مأدبة عشاء على شرفه والوفد المرافق له، في مبنى السفارة العراقية بالقاهرة، عبّر رئيس الوزراء عن اعتزازه بلقاء أبناء الجالية العراقية، الذين يشكلون عراقاً مصغراً من كلِّ الأطياف والتوجهات، ويعكسون طيبة العراقيين وقِيَمهم ومبادئهم.