زيارة أمير قطر سيكون لها أثر كبير على العراق

الأولى 2023/06/17
...

  بغداد: شيماء رشيد


بيَّن محللون اقتصاديون أنَّ زيارة أمير دولة قطر إلى بغداد سيكون لها تأثير اقتصادي مهم مستقبلاً في العراق، لاسيما أنَّ قطر دولة ذات تأثير مهم في المنطقة وستُنعش سوق الاستثمار، فضلاً عن الدور الذي يمكن أن تلعبه الدوحة في حلِّ قضية المياه بين العراق وتركيا.

المحلل الاقتصادي محمود داغر قال في حديث لـ"الصباح": إنَّ "مجرد زيارة زعيم دولة ذات تأثير إقليمي كبير للعراق سيكون لها تأثير اقتصادي، وقطر ثاني دولة أو الثالثة في العالم في إنتاج الغاز والعراق يحتاج إلى بديل للغاز الإيراني، كما أنها تمتلك شركات تستطيع أن تشارك العراق في الحصول على الغاز من أراضيه".

وأضاف أنَّ "مد الأنبوب القطري إلى أوروبا- كمشروع ستراتيجي- من الممكن أن يشكل بدايات مهمة للعراق في عملية تنمية النمو الاقتصادي وتوزيع النشاط الاقتصادي والاستفادة من رسوم المرور من هذا الأنبوب الرابط ما بين قطر وأوروبا، خاصة بعد المشكلات التي واجهتها أوروبا مع الغاز الروسي".

وتابع أنَّ "دولة قطر لاعب كبير في المنطقة بالرغم من كونها دولة صغيرة، لكنها تستطيع دعم العراق وأن تلعب دوراً مناسباً في التأثير بتركيا بقضية المياه في العراق، وهذا يتبع قدرة المفاوض العراقي وما لديه من أدوات يستطيع أن يستخدمها مع قطر وتركيا". إلى ذلك، أوضح الخبير الاقتصادي حازم هادي أهمية زيارة أمير دولة قطر إلى بغداد، خاصة في موضوع الاستثمار والتنمية الذي سوف يساعد على إنعاش هذا المجال في البلد ويعطي ثقة لباقي الدول للدخول للساحة العراقية.