إنقاذ 6 إيزيديات من قبضة إرهابيي «داعش» في سوريا

الأولى 2023/06/18
...

  أربيل: سندس عبد الوهاب

أعلن مكتب إنقاذ المختطفين الإيزيديين التابع لرئاسة الإقليم، إنقاذ ستّ إيزيديات من قبضة إرهابيي "داعش"، بعد تسعة أعوام من اختطافهم لهنَّ في نينوى، فيما ناشد الحكومة الاتحاديَّة والجهات المعنيَّة تسريع الجهود لإنقاذ بقية المختطفين.
وقال مسؤول المكتب خيري بوزاني، في حديث لـ"الصباح": إنه تم وبجهود حثيثة من حكومة الإقليم، إنقاذ ست نساء إيزيديات أعمارهنَّ بين 20 إلى 24 عاماً، مبيناً أنَّ الناجيات كان عناصر عصابات "داعش" الإرهابية قد اختطفوهنَّ في قضاء سنجار بمحافظة نينوى بتاريخ الثالث من شهر آب من العام 2014.
وذكر أنَّ عملية معرفة أماكن تواجدهنَّ وإنقاذهنَّ استمرت مدة ليست بالقصيرة، كونهنَّ كنَّ متواجدات في سوريا، وتم بذل جهود كبيرة لضمان عودتهنَّ إلى أسرهنَّ التي تنتظرهنَّ في العراق، بعد فراق قارب تسعة أعوام. وناشد بوزاني الحكومة الاتحادية والجهات المختصة تسريع إجراءات البحث عن المفقودين من الإيزيديين المختطفين البالغ عددهم 2693، فيما وصل عدد الناجين من قبضة ظلاميي "داعش"، إلى ثلاثة آلاف و562 شخصاً منهم 1215 من النساء و2008 من الأطفال ذكوراً وإناثاً، وفقاً للإحصائيات المعتمدة لدى الأمم المتحدة.
تحرير: مصطفى مجيد