الرئاسات تحتفي بعيد الصحافة العراقيَّة الـ 154

الأولى 2023/06/18
...

  بغداد: محمد الأنصاري

أعرب رئيس الجمهوريَّة عبد اللطيف جمال رشيد عن طموحه لأدوار أكبر للصحافة ووسائل الإعلام العراقيَّة بالتعبير عن تطلعات الشعب في بناء الدولة الديمقراطيَّة، بينما استذكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تضحيات الصحفيين العراقيين على مدى عقود.
ونقل ممثل رئيس الجمهورية، عدنان إبراهيم محمد، كلمة الرئيس رشيد، خلال احتفالية نقابة الصحفيين بالذكرى الـ154 لتأسيس الصحافة العراقية وجاء فيها أنَّ "ذكرى العيد السنوي الرابع والخمسين بعد المئة للصحافة العراقية، تحلّ هذا العام والعراق أكثر أمناً واستقراراً، وبغداد وباقي المحافظات أكثر زهواً وتألقاً".
وأضاف أنَّ "الصحافة الوطنية في العراق وبعد مرور قرن ونصف القرن على ولادتها، أسهمت على مدى عمرها وكفاحها الطويل إسهاماً فاعلاً في تنوير الرأي العام والدفاع عن مصالح الشعب ومكتسباته، وكان لها دورها المشهود في التعبير عن إرادة الشعب وطموحاته".
وختم قائلاً: "نطمح بأدوار أكبر للصحافة ووسائل الإعلام في التعبير عن تطلعات الشعب في بناء الدولة الديمقراطية الاتحادية وبما يرسخ الدور المهني والرقابي للإعلام".
من جانبه، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في كلمته: إنَّ "الصحافة العراقية ليست مجرد وسيلة إعلامية خبرية، بل هي أرشيف مهم لتاريخ العراق الحافل بالأحداث والمنجزات". واستذكر "تضحيات الصحفيين الذين استشهدوا في زمن الدكتاتورية، وفي سنوات الطائفية المقيتة، والذين ضحّوا بأرواحهم وهم يرافقون القوات الأمنية في الحرب على عصابات (داعش) الإرهابية، والدور الوطنيَّ للكثير من الصحفيين الذين وقفوا ضد الأجندات والمؤامرات الخارجية التي استهدفت وحدة البلد".
وتابع، "لا ننسى دور الصحافة في تشخيص حالات الخلل في الملفات، التي تمسّ احتياجات الناس، ونعوّل عليها في الكشف عن الفساد ومكافحته"، ولفت إلى أنَّ "الحكومة تفتح أبواب التواصل مع الصحافة، إيماناً منها بحق المواطنين الدستوري في معرفة عمل الحكومة بكلِّ شفافيةٍ ووضوح".