استئناف المفاوضات مع إيران لسداد مستحقات الغاز

الأولى 2023/06/21
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب


أعلن نواب أن مسؤولي الخارجية والكهرباء يتابعون ملف تسديد مستحقات غاز الجانب الإيراني لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية العراقية.

وقال المتحدث باسم كتلة دولة القانون النيابية بهاء النوري: إن "المستحقات المترتبة بذمة العراق لشراء الغاز شابها بعض الصعوبات في التسديد، وتبحث ووزارتا الخارجية والكهرباء تجاوز هذه التعقيدات مع الجانب الإيراني".

وأضاف النوري، لـ"الصباح" أن "هناك تنسيقا مع الجانب الإيراني حول هذه الأموال المرصودة وبالتالي هي مستحقات في ذمة العراق لاستيراد الغاز لتشغيل المحطات الكهربائية، والذي يعد أقل تكلفة ومناسبا، وسيحل هذا الموضوع عن طريق وزارتي الخارجية والكهرباء".

في حين قال عضو لجنة الكهرباء والطاقة النيابية باسم الغريباوي إن "هناك أهمية للغاز الإيراني لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية فالغاز يكلف العراق سنويا بحدود 10 ترليونات دينار، وبالتالي فنحن ملزمون بالتسديد من أجل ديمومة التجهيز بالغاز واستمرار الكهرباء".

وأوضح الغريباوي، لـ"الصباح" أن "أي توقف بسيط بتجهيز الغاز الإيراني سيدخل البلاد في أزمة كهرباء لذلك نسعى لحل أزمة توفير الغاز إضافة إلى استثمار غاز عكاز والمنصورية من أجل توفير الغاز للمحطات الكهربائية حتى نحصل على جزء من الاكتفاء الذاتي"، مشيراً إلى أن "البرلمان مع حل جميع المشاكل مع دول الجوار لأننا كدولة جزء من المحيط الدولي ولابد من دعم التواصل والعلاقات والمصالح المشتركة وأن نغلب مصالح بلدنا على المصالح الأخرى".

تحرير: علي عبد الخالق