مجلس الوزراء: 18 كانون الأول موعداً للانتخابات المحلية

الأولى 2023/06/21
...

  بغداد: الصباح


حدد مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، يوم الاثنين الموافق 18 كانون الأول المقبل، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023، بينما وجّه رئيس المجلس بأن تكون عطلة العيد ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 27 حزيران 2023، ولغاية يوم الأحد الموافق 2 تموز 2023، على أن يُستأنف الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة يوم الاثنين الموافق 3 تموز.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي، أن المجلس قرر إحالة التقرير نصف السنوي الأول لعام 2023، المتعلق بمراحل تقدم البرنامج الحكومي، إلى مجلس النواب.

وأضاف البيان أن السوداني ثمن جهود فريق البرنامج الحكومي الذي عكف على إعداد التقرير، بطريقة علمية ومهنية، مبيناً أن رئيس الوزراء سيعقد في وقت لاحق مؤتمراً صحفياً، لاستعراض تفاصيل المنهاج الحكومي وشرح نسب الإنجاز المتحققة.

وفي إطار الإصلاح الإداري الذي عزمت الحكومة على تحقيقه، وجّه السوداني بتشكيل لجنة عليا لإعادة هيكلة الجهاز الحكومي، وفق رؤية النظام الجديد، الذي رسمه دستور جمهورية العراق لسنة 2005.

وأقر مجلس الوزراء توصيات محضر الاجتماع الـ 32 للجنة الأمر الديواني (45 لسنة 2018) بشأن وضع السبل والآليات والحلول اللازمة لإنجاز مشروعات المستشفيات العامة، بينما وافق على مشروع قانون الصحة النفسية، الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب.

وضمن السعي لتنظيم عمل وإقامة العمالة الوافدة، وافق مجلس الوزراء على تحديد مدة جديدة لتقديم طلبات تكييف الوضع القانوني للعمالة الأجنبية المُخالفة، التي مُنحت بموجب توصيات لجنة دراسة مُشكلة ازدياد أعداد العمالة الأجنبية، والتي أقرها مجلس الوزراء بموجب قراره (23119) لسنة 2023، لمدة (45) يوم عمل، استنادًا إلى توصيات اللجنة المذكورة الصادرة بموجب كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

ووافق المجلس على مشروع قانون تعديل قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969، الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب.