أهمية الطب العدلي

آراء 2023/08/21
...

  يعقوب يوسف جبر السعيدي

تعدُّ دائرة الطب العدلي من الدوائر المهمة فهي تعنى بأداء عدة وظائف متعددة، والغاية من ذلك بيان الحقيقة الطبية، وتترتب على نتائج الفحوصات آثار عدلية، تسهم في إرساء أسس العدالة وحماية حقوق ذوي العلاقة، وكذلك تسهم في حماية الواقع الامني والاجتماعي، لذلك فإن ما تقوم به هذه الدائرة مهم وخطير جدا.
لكن هل إن دائرة الطب العدلي في بغداد ودوائر الطب العدلي في بقية المحافظات المرتبطة بها تعمل بصورة متقنة؟ فهنالك نتائج أو تقارير تثير الشك؟ بحسب بعض المعطيات فإن هذه الدائرة لا تخلو من الثغرات رغم ما تقوم به من جهود جبارة تسهم في إرساء اسس العدالة.
لذلك تمس الحاجة إلى إجراء تحقيقات دقيقة للكشف عن بعض خلفيات بعض النتائج والتقارير غير المطابقة للحقيقة. ولأهمية هذه الدائرة فقد تمَّ سن قانون لها ينظم هيكليتها وشؤونها الادارية ووظائفها، وهو قانون رقم 37 لعام 2013 وتتكون هذه الدائرة من طبابات عدلية، لها دور كبير وبناء وفاعل في تحقيق الكثير من الغايات الطبية العدلية، من أهمها تشريح جثث بعض المتوفين
فقد تحدث جرائم أو وقائع جرمية يشوبها الغموض واللبس؛ فهنا تمس الحاجة إلى الاستعانة بدائرة الطب العدلي للكشف عن أسباب وفاة أو مقتل بعض الاشخاص؛ ممن توفوا في ظروف غامضة تبعث على الشك، كما أنها تختص بفحص المشكوك بتعاطيهم المواد المخدرة أو المسكرة.
يقينًا أن الأعمال الكبيرة التي تقوم بها هذه الدائرة والدوائر المرتبطة بها، تسهم في رفد الكثير من وزارات ودوائر الدولة؛ بالتقارير الطبية العدلية التي لها الاثر البالغ والكبير في تقويم عمل هذه المؤسسات.
فمثلا لإثبات نسب بعض الاشخاص ممن لم تسجل ولاداتهم بموجب شهادات ميلاد، ممن أقاموا دعاوى نفي واثبات نسب امام المحكمة، فإن المحكمة بحاجة ماسة إلى آليات الطب العدلي، للتحقق من علاقة الشخص بوالده أو والدته بيولوجيا عبر تحليل الحمض النووي.
فالمحكمة المختصة تعتمد على نتائج التحليل لاصدار قرار الحكم بنفي واثبات النسب، وهذا القرار ذو أهمية كبيرة وذو أثر كبير على الواقع الاجتماعي.
ويمس حقوق الاشخاص ذوي الصلة بالمواريث، فهنالك أشخاص ادعوا نسبهم لآبائهم، لكن بفضل تحليل الحمض النووي تبيّن أنه لا توجد علاقة نسبية بينهم وبين من ادعوا أنهم آباؤهم.
لكن ما هي الآثار السلبية المترتبة على الواقع الاجتماعي في ما لو تم تزييف تقارير تحليل الحمض النووي؟
إنَّ الاثار تتمثل في تزييف النسب وهدر الحقوق الارثية وتضييعها ومنحها لأشخاص لايستحقونها. وماهي الآثار المترتبة لو أن بعض التقارير تشير إلى نقاء دم المتعاطين للمخدرات؟
من البديهي أن الآثار ستكون سلبية منها حماية المجرمين وتشجيعهم على القيام بالمزيد من الجرائم. كما أن من وظائف الطب العدلي الكشف عن مصير الاشخاص، الذين تم دفنهم في مقابر جماعية.
ومن أهم الوظائف التي ينوء بحمل مسؤوليتها تلكم الفحوصات الطبية المتعلقة بالجرائم الارهابية.
اذن تعد دائرة الطب العدلي والطبابة العدلية من أهم الدوائر، التي تسهم في حماية الحق العام والحقوق الخاصة، خاصة تلكم التي تتعلق بالقضايا الجنائية.