كتاب تلوين للأطفال اللاجئين

منصة 2023/10/12
...

  ترجمة: ثريا جواد

قام كبار رسَّامي الكاريكاتير في بريطانيا بإنشاء كتاب تلوين مبهج بعنوان "مرحبًا بكم في بريطانيا"، ليتم تقديمه للأطفال اللاجئين الذين يصلون إلى المملكة المتحدة. وجاءت هذه المبادرة كردّة فعل على التصرّف غير المقبول الذي بدر من روبرت جينريك وزير الهجرة في حكومة المملكة المتحدة، الذي أمر برسم لوحة جداريّة لشخصيات كارتونيّة في مركز استقبال للمهاجرين في كينت، خشية أن يظن الأطفال أنّها علامة على الترحيب.
وتعكس هذه الرسومات الجوانب الجوهريّة للثقافة البريطانية بما في ذلك وحش بحيرة لوخ نيس، وحافلات لندن، والحمير الساحليّة، والأسرة المالكة، والكعك والكثير من الحيوانات، وكذلك بعض الحيوانات التي تلعب كرة القدم. وتم إنشاء الكتاب المكون من 62 صفحة من قبل منظمة رسّامي الكاريكاتير المحترفين (PCO) وسيتم توزيعه بين الأطفال اللاجئين الذين وصلوا حديثًا إلى المملكة المتحدة عبر الجمعيات الخيريّة للاجئين ومجموعات الدعم.
ومن بين المساهمين في هذا العمل مجموعة من رسامي الكاريكاتير وكتاب للأطفال، وهم كل من كوينتين بليك، ورالف ستيدمان، وكريس ريدل، وروس أسكويث، ونيكولا جينينغز، وتيري جيليام وتعكس رسوماتهم موضوعات إقليميّة (أبقار المرتفعات والتنانين الويلزيّة، على سبيل المثال)، فضلا عن السمات المميزة على مستوى المملكة المتحدة مثل وجبات الإفطار المقلية والطقس الرطب.
يقول جاي فينابلز رسام الكاريكاتير وعضو PCO: إنّ ردّة فعله كان "غضبًا خالصًا.. غضبًا أبيض" وناقش مع رسامي الكاريكاتير الآخرين "الاستجابة الجيدة الهدف والهادئة، ولكنها إيجابية تمامًا".
وبيّن أنَّ: فكرة كتاب التلوين الذي يقدم الثقافة البريطانية للأطفال الوافدين حديثًا كانت فكرة مثاليّة وتوجهت الطلبات إلى رسامي الكاريكاتير في البلاد.
وأضاف: لم يرفض أحد من رسامي الكاريكاتير هذه الفكرة، بل أيّدوها ومع تزايد القائمة أدركنا مدى ثراء الطبقة الثقافية والانتقائية التي نمتلكها في رسامي الكاريكاتير في هذا البلد، والدليل على ذلك عرضت منظمة 38 ديجريز حملة مجتمعية تضم مليون مؤيد لجمع الأموال وتنظيم الطباعة والتوزيع.
ذكر الرئيس التنفيذي للشركة ماثيو ماكجريجور: لقد شعر الكثير منا بالغضب والحزن والعجز أزاء الأخبار القاسية عن اللوحة الجداريّة التي تم رسمها لهذا أردنا استخدام قوتنا الجماعيّة لمواجهة ذلك بشيء إيجابي وان الشعب البريطاني الذي شارك في تمويل كتاب التلوين يبعث برسالة واضحة إلى الحكومة (أعطِ الأطفال الذين يصلون إلى هذا البلد بعد أن فروا من الحرب والاضطهاد الترحيب الحار الذي يستحقونه في بريطانيا).  وهناك خطط لطرح كتاب ثانٍ للبيع للجمهور على أن تذهب عائداته إلى الأعمال الخيرية وسوف يشتمل على رسومات الكتاب الأول، فضلاً عن رسومات إضافية تضم خمسة أعمال لرسام الكاريكاتير كريس ريدل، وأعمالًا جديدة لرسامين آخرين، وقيل للمؤيدين لهذه الفكرة أن هناك حاجة إلى 3 جنيهات إسترلينية لتمويل كل كتاب، فضلاً عن أقلام التلوين، وبالفعل تمَّ جمع ما يكفي من المال لتشغيل أولي لـ 1000 كتاب بين عشية وضحاها.
يقول فينابلز إنَّ حجم النسخة المطبوعة الأوليّة كان يعتمد على التخمين "نحن لا نعرف حقًا عدد الأطفال المهاجرين الموجودين هناك أننا نبحث عن أماكن جديدة كل يوم في الفنادق التي تؤوي الأطفال، وسيتم تسليم كل طفل "شيئًا عاديًا جدًا، وهو كتاب تلوين ربما في يوم من الأيام سيكتشفون أنهم حظوا باهتمام رسامي الكاريكاتير في أمة بأكملها الذين وقفوا متضامنين إلى جانبهم، والذين ألهموا بشكل جماعي تسليط الضوء على الظلام وإظهار أن هناك من يهتم بهم.

      عن الغارديان