قمة تجمع سابلينكا وشفيونتيك في البطولة الختامية للتنس

الرياضة 2023/10/29
...

   كانكون: أ ف ب


تشهد دورة دبليو تي ايه الختامية لمحترفات كرة المضرب بدءاً من اليوم  الأحد في كانكون المكسيكية، مواجهة مرتقبة بين المصنفتين أولى وثانية عالمياً، البيلاروسية أرينا سابالينكا والبولندية إيغا شفيونتيك.

وينصّ نظام الدورة المقامة على أرض صلبة والبالغة قيمة جوائزها 9 ملايين دولار أميركي، على توزيع اللاعبات الثماني على مجموعتين تحدّدان المتأهلات الأربع إلى نصف النهائي، بينما تقام المباراة النهائية الأحد المقبل 5 تشرين الثاني المقبل.

وأحرزت سابالينكا بطولة أستراليا الكبرى مطلع السنة، حلّت وصيفة في فلاشينغ ميدوز الأميركية الشهر الماضي وبلغت نصف النهائي في ويمبلدون ورولان غاروس.

كما توجت ابنة الخامسة والعشرين في دورات مدريد وأديلايد وتخوض نهائيات دبليو تي ايه الختامية وهي تتقدّم بفارق 630 نقطة عن شفيونتيك (22 عاماً) بطلة رولان غاروس. في المقابل، أحرزت شفيونتيك، بطلة أربع دورات كبرى والمصنفة أولى عالمياً في نهاية 2022، ألقاب دورات شتوتغارت، قطر، بولندا ومطلع الشهر في بكين.

وسيكون بمقدور سابالينكا إنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي للسيدات، بحال بلوغها النهائي مع رصيد 2-1 في دور المجموعات، بصرف النظر عن نتائج شفيونتيك.

قالت البيلاروسية الشهر الماضي في الصين :”لا يتعلق الأمر فقط بتصدر التصنيف العالمي، بل بإنهاء السنة في الصدارة والبقاء في هذا الموقع أطول فترة ممكنة» .

وبحال خسارة شفيونتيك مباراتين في دور المجموعات، سيكون تأهل سابالينكا برصيد 2 - 1 كافياً لإنهاء السنة في الصدارة.

ويتعيّن على شفيونيتك، متصدرة عدد الانتصارات هذا الموسم (63)، بلوغ النهائي على الأقل للإبقاء على آمالها باستعادة الصدارة العالمية، شرط أن تخوض سابالينكا كل مبارياتها في دور المجموعات.

وتتضمّن قائمة المشاركات الأميركية الشابة كوكو غوف (19 عاماً) بطلة فلاشينغ ميدوز، مواطنتها جيسيكا بيغولا، اليونانية ماريا ساكّاري، التونسية أنس جابر، الكازاخستانية إيلينا ربياكينا والتشيكية ماريكا فوندروشوفا بطلة ويمبلدون.