يمشي وهو نائم

منصة 2023/11/23
...

عزيزي دكتور
أنا شاب في السابعة والعشرين من عمري، مشكلتي أنني بعد ساعتين أو ثلاث من نومي، أنهضُ من فراشي وأمشي وأنا نائم. وياريت أمشي بداخل البيت فقط.. لا، مرات أفتح الباب وأطلع للشارع وسببت مشكلة كبيرة لأهلي أيضاً. أنا خائفٌ جداً. أرجوك ساعدني.
عباس م. ص.
عزيزي عباس
 لك ولقرّاء الصباح، نوضح أنَّ المشي أثناء النوم حالة بسيطة من حالات تصدع الوعي . ففي أثناء النوم الطبيعي ينشطر جزءٌ من الشخصيَّة ويستولي على الشخصيَّة بكاملها، فينهض الفرد من نومه ويمشي أو يقوم بعملٍ منظمٍ ثم يعودُ الى نومه، وعند استفاقته لا يذكر شيئاً مما حدث.
وتكثر (النومشة) لدى الأطفال، فينتقلون في نومهم من فراشهم الى فراش والديهم، ولا يتذكرون هذا الانتقال في الصباح. وتحدث بين الكبار أيضاً، حين يتعرض الفرد إلى ضيقٍ أو إرهاقٍ أو ضغوطٍ حادة أو صراعٍ داخلي غير شعوري. ويمكن تفسير النومشة على أنَّها وسيلة للهرب من ضغط نفسي، أو طريقة للوصول الى رغبة أو لذة ممنوعة. ولهذا فإنَّ حالتك تتطلبُ مراجعة طبيبٍ نفسي ليشخص الأسباب ويعطيك العلاج المناسب، ونحن حاضرون لمساعدتك.
وحكاية لطيفة..
يذكر المرحوم علي كمال حالة طريفة عن فتاة تسكنُ في قسمٍ داخلي للطالبات مصابة بـ”النومشة”، وفتاة أخرى تنام في القاعة نفسها وتتكلم كثيراً أثناء نومها. وقد لاحظت المشرفة المراقبة أنَّ الطالبة الأولى تنهضُ من نومها أثناء الليل وتذهب الى سرير الفتاة التي تتكلم في نومها، وتدخل معها في حديث، وتعودُ الى فراشها لتنام، وفي الصباح لا تتذكر الفتاتان ما دار بينهما من حديث في الليل.