خمس خطوات {بسيطة} للاستيقاظ مبكراً

اسرة ومجتمع 2023/11/26
...


  ترجمة: ساجدة ناهي 

بعضُ من  اكثر الناجحين في العالم  مثل  تيم كوك  المدير التنفيذي لشركة ابل و آنا وينتور المحررة في Vogue يعرف عنهم انهم  يبدأون يومهم قبل شروق الشمس 

لكن كونك تستيقظ  مبكرا قد يكون له فوائد أكثر من مساعدتك في الحصول على السبق في  تفحص رسائل البريد الإلكتروني غير المقروءة، حيث وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتعارض نمط نومهم مع ساعات أجسامهم الطبيعية يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وانخفاض مستويات الرفاهية. 

 باحثون من جامعة إكستر خلصوا إلى أن الاستيقاظ مبكرا  كل يوم يمكن أن يكون له تأثير وقائي ضد مشاكل الصحة العقلية  وأن أولئك الذين يفعلون ذلك يميلون إلى أن يكونوا أكثر سعادة.

لذا كيف يمكنك التوقف عن الضغط على زر الغفوة لتصبح  فترة  صباحية كاملة؟ إليك بعض النصائح البسيطة لإنجاز المهمة 


1 - دفع المنبه لمدة خمس دقائق كل يوم

مع أي عادة جديدة  من المغري أن تطلق نفسك رأسا على عقب،  ولكن إذا كنت تنام عادة حتى وقت متأخر  فقد لا يكون ضبط المنبه على الساعة 6 صباحا  أمرا واقعيا.

من الأسهل بكثير أن تتعود على عادة الاستيقاظ مبكرا، إذا كنت تريح جسمك تدريجيا من ذلك عن طريق ضبط منبه الاستيقاظ بزيادة  قدرها خمس دقائق كل يوم.


2 - ضع المنبه على الجانب الآخر من الغرفة

إنها إحدى أقدم الحيل حيث إن  وضع المنبه على الجانب الآخر من الغرفة، يعمل بالفعل نظرا لأنك مجبر على رمي اللحاف والنهوض من السرير لإغلاقه،  وبذلك فإنك تتخلص من فرصة غفوة المنبه شبه الواعية والعودة إلى النوم فورا.


3 - امنح نفسك مكافأة على الاستيقاظ مبكرا

يستيقظ الكثير منا ويبدأ في الاندفاع للاستعداد للعمل على الفور، ولكن وجود ساعة إضافية في الصباح يعني أنه يمكنك الاستمتاع ببعض وقت الفراغ.

سواء كنت تأخذ دروس يوجا مهدئة أو تخرج لتناول القهوة في الصباح الباكر، أو تقضي ساعة في مشروع شخصي  امنح نفسك  دائما شيئا محفزا  للنهوض من السرير.


4 - استخدم الضوء لصالحك

يعمل الضوء كإشارة طبيعية لاستيقاظ أجسامنا، بينما يتسبب الضوء الغامق ذو لون غروب الشمس إلى  إفراز جسمك لهرمون الميلاتونين المسبب للنوم،  لذا فإن ضوء النهار يحفز أجسامنا على  العمل .

تماما  مثل الحد من تعرضك لأدوات الضوء الأزرق في الليل  يمكن أن يساعدك على الانجراف بسهولة أكبر  استخدام مصباح شروق الشمس، الذي يملأ الغرفة تدريجيا بالضوء المحاكي للنهار والذي يمكن أن يساعدك على الاستيقاظ بشكل طبيعي.


5 - كن متسقا

يعد الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في الوقت نفسه أمرا  أساسيا لتغيير نمط نومك،  لذا تأكد من عدم نومك حتى منتصف النهار في عطلات نهاية الأسبوع.

في المتوسط  يستغرق الأمر أكثر من شهرين قبل أن يصبح السلوك الجديد عادة تلقائية،  لذلك لا تقلق إذا كنت تكافح من أجل الاستيقاظ في تلك الأسابيع القليلة الأولى و من المفيد أن ترى روتينك الصباحي الجديد على أنه جهد طويل  وليس سباق سريع