متلازمة العقل الفارغ

منصة 2023/11/27
...

  د. ياسين طرار غند

بالمعنى الدقيق للكلمة، فإن العقل الفارغ بحد ذاته ليس حالة طبية رسمية. لذلك، من المضلل بعض الشيء تسمية هذه المشكلة بالمتلازمة أو التشخيص. ومع ذلك، قد ترتبط هذه المشكلة بمشكلات صحية مختلفة وتسبب اضطرابًا أكثر خطورة (على سبيل المثال، حالة التنكس العصبي، والاضطراب النفسي، والإرهاق ).
يخبرنا الباحثان وارد وويجنر أن إغفال العقل ينطوي على نقص في الإدراك الواعي. تحدث هذه الظاهرة عندما يتوقف الانتباه والإدراك عن العمل معًا. بعبارة أخرى، لا يستحوذ الانتباه على أي "مدخلات" (على سبيل المثال، الأصوات الخارجية، والأحاسيس الجسدية) لإدراكك الواعي للقيام بشيء ما.
عقلك ليس في أي مكان، وليس في مكان آخر (كما في حالة شرود الذهن).
يجادل العديد من الباحثين بأن إغفال العقل هو حالة عقلية شائعة، وإن كان من الصعب قياسها. الانتباه هو واحد من العديد من قدرات التفكير أو الإدراك العصبي. تتضمن أمثلة المهارات الأخرى التركيز والذاكرة وحل المشكلات والتحكم العقلي. يرتبط مسح العقل بمناطق دماغية محددة (منطقة بروكا، الحصين، القشرة الحزامية الأمامية) بعبارة أخرى، يعد مسح العقل ظاهرة عصبية معرفية طبيعية.
لذا فإن مسح العقل أمرٌ لا مفر منه وطبيعي وليس بالضرورة مشكلة كبيرة. لكن الطبيعة غير المتوقعة لهذه الظاهرة في كثير من الأحيان يمكن أن تسبب فوضى لا داعي لها من خلال بعض الاستجابات النفسية.
كثير من الناس يضغطون على زر الذعر عندما يتحول الدماغ فجأة إلى أرض قاحلة معرفية قاحلة. غالبًا ما أرى هذا العنصر ينبثق من غياهب العقل. على وجه التحديد، يبدأ الناس في توقع هذه المشكلة بقلق من خلال أفكار غير مفيدة، مثل: ماذا لو حدث ذلك في اجتماعي القادم؟
زملائي سيعتقدون أنني غير كفوء. مع زيادة القلق، تزداد فرصة حدوث مشكلات عصبية معرفية إضافية.
القلق له تأثير موثق جيدًا على العديد من الوظائف المعرفية مثل الذاكرة العاملة، الأفكار غير المفيدة تخلق "تدخلًا في التهديد" من خلال الاستيلاء على مواردنا المتعمدة، بدلاً من التركيز على قيادة اجتماع الفريق، ننجذب نحو تنبؤات بحدوث كارثة. بهذه الطريقة، يمكن أن يخلق القلق نبوءة تحقق ذاتها من ضعف الأداء.
صدمات أداء العمل: في بعض الحالات (ولكن ليس كلها)، يبدأ الناس في التشكيك في قدراتهم إذا زاد مسح الذهن. بل قد تظهر رواية جديدة ضارة. على سبيل المثال:
أنا لست على استعداد لهذه الوظيفة
أنا ذاهب لاكتشاف ذلك
أنا دجال
غالبًا ما تحدث التغييرات السلوكية في محاولة للتعويض عن عدم الكفاءة المتصورة. قد تفرط في الاستعداد، أو تبدأ في قول نعم كثيرًا، أو تفشل في التفويض بشكل مناسب. ومع ذلك ، يمكنك فعل شيء حيال هذه المشكلة.
يمكننا أن نرى كيف يمكن أن يكون هذا السيناريو مشكلة خاصة في بيئات الأداء مثل مكان العمل. لحسن الحظ، هناك تقنيات لمعالجة مشكلة مسح العقل.
مكافحة قلق فارغ العقل (وقفة، تنفس، حديث ذاتي مفيد، إعادة ضبط). هذه هي الخطوات الأربع التي أوصي بها عندما يأتي شخص ما لي وتفكر في الحلقات.
يوقف: أول رد فعل على مسح العقل هو التوقف أو إبطاء نفسك. يمكن أن تؤدي محاولة فرض استجابة سريعة/ إعادة تشغيل الكمبيوتر إلى مزيد من القلق عندما لا يستجيب الدماغ على الفور. وقفة بأي طريقة مناسبة للموقف. قد تتضمن بعض الخيارات ما يلي: خذ رشفة بطيئة من الماء، اخبر الناس بأن عقلك قد أصبح فارغًا (إنه أمر شائع بعد كل شيء)، أو خذ استراحة قصيرة.
يتنفس: بعد ذلك، نحتاج إلى ستراتيجية لتهدئة نظام الإنذار في جسمك (القتال، الهروب، التجميد). التنفس الحجابي طريقة رائعة لتحقيق ذلك.
مفيدة الحديث الذاتي: كما هو مذكور أدناه، يحدث إغراق العقل للجميع. قد نكون حتى في حالة ذهنية تطمس حتى 18٪ من الوقت. يمكن أن يكون تطبيع هذا الحدث العقلي جزءًا من استجابة فعالة. التطبيع من خلال عبارات مثل: هذا يحدث للجميع، هذه نتيجة طبيعية لتدريب عقلي.
• يمكنك مواجهة نزعة الكارثة بالقول: هذا لا يجب أن يكون كارثة، يمكنني التعافي، أو لا يجب أن يؤثر هذا على أدائي.
إعادة ضبط: اعتمادًا على الموقف، عادةً ما يكون لديك خيار إعادة التعيين أو التأجيل بعد مسح العقل.
• تتضمن إعادة التعيين إعادة تشغيل النشاط بطريقة ما. على سبيل المثال، أطلب من شخص ما أن يكرر/ يعيد صياغة سؤال، أو أخبر الناس "سنأخذ ذلك من الأعلى مرة أخرى" ، أو اكتب بعض الكلمات/ رسمًا بيانيًا لتلخيص المكان الذي كنت فيه قبل أن تمحو.
• التأجيل يعني أنك تؤجل المهمة العقلية التي كنت تحاول القيام بها حتى تكون جاهزًا للمتابعة. قد يتضمن التأجيل مطالبة شخص آخر بالتحدث أو إيقاف النشاط مؤقتًا.
ستراتيجية إضافية: من العوامل النفسية الشائعة في طمس الذهن الحديث السلبي عن الذات عن القدرات. يحمل الناس جميع أنواع المعتقدات السلبية حول مهاراتهم. وهنا بعض الأمثلة:
- "أنا فقير حل المشاكل"
- لا  أستطيع التفكير تحت الضغط
- أنا لست مبدعا
- زملائي موهوبون أكثر
هذه الأفكار تحول الدماغ إلى وضع التهديد ونتائج مسح العقل. يفسر الناس بشكل خاطئ العقل الفارغ على أنه دليل على عجز في المهارات ، بدلاً من إدراك أن هذه الأفكار قد أدت ببساطة إلى منع الوصول إلى هذه المهارات.
للتغلب على هذه الحلقة المفرغة، مثل نفسك: كيف أنصح صديقًا/ زميلًا في هذه الحالة؟ "
يمكن أن يؤدي إخراج سيناريو "من جسدك" إلى تحييد الحديث السلبي عن النفس. بمجرد أن تعطي هذا الشخص الخيالي بعض النصائح ، يمكنك تطبيقها على نفسك.