الأتمتة للسيطرة على التعاملات التجاريَّة بالدولار

الأولى 2023/12/11
...

 بغداد: مهند عبدالوهاب

دعت اللجنة الماليَّة البرلمانيَّة البنك المركزي والضرائب والمنافذ والأمن الوطني وبقيَّة الجهات المعنيَّة إلى اعتماد نظام أتمتة إلكترونية محكمة في التعاملات الخارجية والداخلية للسيطرة على ارتفاع الدولار.
وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية، مصطفى الكرعاوي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "عمليات توريد الدولار من البنك الفيدرالي الأميركي ستخفف من الضغوط وتسهم في توفير العملة للتعاملات التجارية الداخلية والخارجية، وبالوقت نفسه ستسيطر الحكومة على ملف الدولار عبر البنك المركزي العراقي باعتباره جزءاً من منظومة تنظيم ستراتيجية التعامل بالدولار".
وطالب الكرعاوي بقية الجهات الحكومية كالجمارك والضرائب والمنافذ الحدودية، بـ"السعي أكثر لتنفيذ واجباتها للسيطرة على قضية ارتفاع الدولار، إلى جانب الأمن الوطني الذي يتابع عمليات التبادل التجاري".
وأضاف أنَّ "عمليات السيطرة على الدولار تحتاج إلى حلقة كاملة من العمل وتضافر الجهود بين البنك المركزي والجهات الحكومية المعنية لكي نستطيع السيطرة على الحوالات الخارجية ومقارنة البضائع الداخلة مع البضائع الخارجة وهي خطوة إيجابية باتجاه أتمتة التعاملات بالدولار من خلال نظام صارم يسيطر على حركة الدولار".

تحرير: وائل الملوك