أطعمة تعكّر صفو نومك

اسرة ومجتمع 2023/12/24
...

  إعداد: أسرة ومجتمع


يعاني ما يعادل 20 بالمئة في ألمانيا من مشكلات في النوم، لا يمكن إيجاد شخص يستطيع النوم بسهولة كل ليلة، والبقاء نائماً، وبدء يومه بنشاط في الصباح.

وهناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر في النوم، مثل التعرض إلى شاشة التلفاز أو الهاتف قبل النوم والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في المساء، لكن يمكن أن يكون النظام الغذائي في المساء أيضاً سبباً لاضطرابات النوم.

مجلة «فوكوس» الألمانية تكشف عن أطعمة تبدو بريئة، صحية وخفيفة لكنها قد تنغص عليك نومك.


سلطة طازجة على العشاء؟

إنَّ تناول سلطة طازجة على العشاء لا يضر الجسم، الطماطم والجزر والخيار وغيرها من أنواع الخضروات الأخرى صحية، ولكنها أيضاً أطعمة صعبة الهضم، ويؤدي المحتوى العالي من الألياف إلى تكون الغازات في الأمعاء، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وهذا يتسبب في حرمان المرء من النوم المريح.

 إن النوم المريح يتطلب تجنب البهارات قبل الذهاب إلى السرير، حيث وجد باحثون من أستراليا أن الطعام الحار واضطرابات النوم مرتبطان مع بعضهما، كما توصلوا إلى نتيجة وهي أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا «تاباسكو» الاسم الذي يطلق على صلصة الفلفل الحار أو الخردل قبل الذهاب إلى السرير لم يتمكنوا من النوم أو كانوا ينامون بشكل سيء بسبب الكوابيس مقارنة بالمشاركين في مجموعة الاختبار الأخرى.

وتفسير ذلك يعود إلى مادة «الكابسيسين» الموجودة في الفلفل الحار، وهذا يمكن أن يغير درجة حرارة الجسم، مما يؤثر بدوره على جودة النوم، لذا، إذا كنت من محبي الأطباق الحارة، عليك تناولها في وقت الغداء وتجنبها في العشاء.


الشكولاتة تجعل النوم أسوأ

الزنجبيل صحي ويولى أهمية خاصة في المطبخ الآسيوي، كما أن الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن يفضلون استخدام درنة الزنجبيل لأن المواد النفاذة الموجودة فيه تحفز عملية التمثيل الغذائي، لكن هذا بالضبط ما يمنعك من النوم .

تعتبر الشوكولاتة وجبة خفيفة تشعرك بالسعادة، لكنها ليست مثالية إذا كنت تريد ليلة مريحة، وذلك لأن حبة الكاكاو تحتوي على مادة «الثيوبرومين» ذات التركيبة المشابهة للكافيين ولها تأثير محفز.

تجنب تناول عرق السوس في المساء أيضاً، يمكن للجذور الحلوة أن تزيد من ضغط الدم، ما يؤثر سلباً على جودة النوم.